المقالات الأكثر قراءة


تعليمنا الجامعي والتصنيف..ابتعاد مؤلم!
  الأربعاء : 4-8-1437 هـ
بقلم / عبد الغني القش
 وسائل التواصل الاجتماعي وبرامج الجوال أصبحت من الوسائل السريعة لانتشار المعلومة، فبمجرد ظهور تصنيف أو ترتيب يتم تداول ذلك وفي ثوان معدودة. وفي هذا الأسبوع صدر تصنيف جديد لأفضل مائة جامعة على مستوى العالم، تأملتها لأصاب بإحباط شديد وقد أصابتني الدهشة، فقد خلت تماما من جامعاتنا.تأملت في حال جامعاتنا فوجدته يحتاج للمزيد من العناية؛ فالبحث العلمي لدينا لا يرقى بعضه لأن يقدم كعمل إبداعي يضيف للمكتبة إضافة يشار إليها، بل على العكس بحوث في مجملها مجرد...... المزيد
تعويضات المدينة المنورة
  الخميس : 18-1-1435 هـ
بقلم / عبدالله بن عبيدالله بن عطاء
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، نبينا محمد بن عبدالله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه  أما بعد ... في جميع مناطق بلادنا الغالية تعمد الدولة لتعويض المواطنين عن عقاراتهم المنزوعة لصالح المشاريع التنموية ، ولا تبخسُ الدولة حق المواطن أبدا ، بل تجد الغالبية العظمى من الناس راضين بتقدير لجنة التقدير ، أما في المدينة المنورة فالأمر يختلف تماما ، فكلما سمع أهل طيبة الطيبة بمشروع حيوي وضعوا أيديهم على قلوبهم...... المزيد
معاناتي
  الاثنين : 3-7-1434 هـ
نوصل اصواتكم للمسئولين
بأشراف الكاتب / سالم الثقفي
كلنا نعلم أن مواطني المدينة المنورة يفتقدون الى الصوت الإعلامي الذي يوصل معاناتهم الى المسئولين مما يحرمهم من تنبه المسئولين لمكامن الخطاء والتقصير لديهم في أعمال إداراتهم . ومن خلال هذه الزاوية المبتكرة من قبل صحيفة عيون المدينة بقيادة الأستاذ مشعل المحلاوي جاءت فكرة وضع هذه الزاوية لاختراق الحواجز المبنية بأجدر من رصاص من قبل متنفذين او مسئولين في الإدارات الحكومية لحجب صوت المواطنين أصحاب المشاكل وتغطية قصور ادائهم بالعمل .  وعلى الجميع ان يعلم ان...... المزيد
خليجنا واحد و ديننا واحد
  الأربعاء : 14-9-1436 هـ
بقلم / ايمن الترك
انتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الانفجارات في الخليج، اثنان في السعودية و واحد في الكويت، وأسباب الانفجارات قد تكون العنصرية الطائفية احد اسبابها ، وربما هناك أهداف سياسية وأطماع لدول مخربة   والسلاح الأهم و المهم لمواجهة  ذلك، التعايش السلمي و التصالح الطائفي بين جميع فئات و اطياف المجتمع، عزيزي المحرض للطائفية الم تسأل نفسك ماهي عواقب التحريض الطائفي، هل تريدنا أن نتفرق و نقتل بعضا ثم ننتقل الى حرب أهلية بين أطياف المجتمع، ثم...... المزيد
مسار الخندق بين العقل والنقل
  الاثنين : 12-10-1434 هـ
بقلم / احمد شاكر شهوان
بداية أُريد أنْ أقول : إنّ ما قادني لأكتب في هذا الموضوع  هو اطلاعي على محاضرة ألقيت في النادي الأدبي بالمدينة المنورة ، و لقد سررتُ بها لا لأنَّني مؤيدٌ لما طُرح  فيها ، أو ما أثارته ، بل لأنها دفعتني لأرجعَ إلى ما توفر لديّ من مصادرَ تاريخية  ، و ما أورده الرحالةُُ الذين زاروا المدينةَ على فترات من الزمن ، ودوَّنوا مشاهداتهم مما أعطاني  تصوراً مختلفاً ، ومغايراً ، وبالتالي الخروج برأي مخالف...... المزيد
المملكة في إدارة الحج
  الأربعاء : 23-12-1436 هـ
بقلم : أيمن الترك
اثبتت المملكة العربية السعودية قدرتها على ادارة الحج على مدار السنين، فابسبب حادثة منى، قامت دولة ايران بمهاجمة المملكة، و تناست ايران ان سبب حدوث الحادث، هو الحجاج الايرانيين بشهادة الكثير من الحجاج، وليست بسبب سوء التنظيم، فجنود الوطن يخدمون ضيوف الرحمن على اكمل وجه ويحرصون على رعايتهم و سلامتهم ، ولاننسى اهتمامهم الكبير بكبار السن ومساعدتهم على اداء فريضة الحج، وحرصهم الكبير على الأطفال،  و الكثير من شباب و شابات الوطن، يحرصون على رعاية و خدمة...... المزيد
(( وزارة الصحة ... وما بعد #إهمال_جثث_الموتى_بينبع ))
  الثلاثاء : 25-10-1436 هـ
بـقـلــم: عـمـيـــر بن عـــواد المحـــــلاوي
أخواني وأخواتي الكرام:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. صدمنا يوم أمس الاثنين 25/10/1436هـ لما تداولته الصحف و وسائل التواصل الاجتماعي عما جرى من نقل جثث متحللة للموتى على ظهر سيارة من نوع دينا مكشوفة على مصراعيها مصدية حديدها بدون وجه حق أو مخافة من الله عز وجل ثم حفاظاً على حرمة المتوفي. ليس ذلك فحسب بل الأدهى والأمر لما تعرضت له بعض الجثث للأسف للتعفن والتحلل جراء تعطل المكيفات في حادثتها الأخيرة بعد عطل لثلاجة الموتى دامت لأكثر من ثلاثة أيام و التي للأسف صرح...... المزيد
كيف تصبح بيروقراطياً في 10 خطوات
  الجمعة : 6-2-1436 هـ
بقلم / أســمى الزبون
"أحبِبْ وظيفتك ولكن لا تحب الشركة التي تعمل بها. فأنت لا تدري متى ستتوقف الشركة عن محبتك" قول يُنسب إلى الرئيس الحادي عشر للهند. مقولةٌ جعلتني أفكر بالأسباب التي تدفع الشركة أو جهة العمل إلى التوقف عن "محبة" الموظف الجاد المتفاني الذي يحب عمله ويخلص في أداء مهامه. قول قد يختلف تفسيره من شخص إلى آخر. وهو ما فسرته على أنه نتيجة لتوغُّل وتغوُّل البيروقراطية بصورتها السلبية في تلك الشركة. البيروقراطية هي كلمة مكونة من مقطعين...... المزيد
جامعة طيبة وشفافية القبول
  الأربعاء : 25-9-1435 هـ
بقلم / دخيل بن سليمان المحمدي
في كل عام مثل هذا الوقت وهو موسم القبول بالجامعات نقرأ ونشاهد ونسمع من البعض السب والشتم لعدم قبوله أو قبول ابنه أو أبنته للالتحاق بالدراسة الجامعية ولهذا السبب قمت بكتابة مقالي التالي : لقد انتهجت جامعة طيبه مبدأ الشفافية والنظام الآلي في عملية القبول وكان ذلك واضحاَ جليّاً لكل متابع في نشر نسب القبول على موقعها الرسمي تكريساَ لذلك المبدأ الذي اتخذته وانتهجته في تخصيص المقاعد الجامعية بحسب النسب الموزونة للطلاب والطالبات .وموافاة الجميع بالإعلان...... المزيد
أسباب في مشاكل الواتساب
  الأربعاء : 21-9-1436 هـ
بقلم / دخيل بن سليمان المحمدي
تطورت وسائل الاتصال تطوراً ملحوظاً وتعددت وتنوعت بفضل التقدم العلمي والثورة التكنولوجية التي نشهدها , فأصبحت وسائل الاعلام تمارس دوراً جوهرياً في إثارة اهتمام المجتمع بالقضايا والمشكلات المطروحة .ومن نتائج هذا التطور هناك العديد من البرامج  والتي نسميها برامج التواصل الاجتماعي ومن أهمها برنامج  الواتساب الذي أنتشر انتشاراً جامحاً وقوياً بين أفراد المجتمع وذلك  نتيجة  لتميز تصميمه وسهولة استخدامه ولجمعه كل الإمكانيات التي يتمناها المستخدم  أيًّا كانت اهتماماته، لهذا أصبح الواتساب أكثر برامج التواصل الاجتماعي...... المزيد
إن الكادر المطلوب خارج الخدمة
  الأحد : 19-2-1435 هـ
عيون المدينة
بقلم / دخيل بن سليمان المحمدي
كانت تنتظر دخولها مستشفى النساء والولادة لكي تنجب مولودها المنتظر حيث كانت حاملاً به في شهرها الثامن . نعم لقد دخلت مستشفى النساء والولادة ولكن ليس لتكون في كشك الولادة بل لكي تقبع وتمكث في العناية المركزة بعد أن أصيبت بمرض عضال أنها قصة واقعية ليست من نسج الخيال . ولا رواية كتبت من أجل أن تكون مسلسلاً في الدراما لتعرض حلقاتها في ليالي رمضان على أحدى الشاشات التلفزيونية , وليست قصة يرويها  لنا من أتى...... المزيد
طيبه بالأحضان ... تستقبل سلمان
  الثلاثاء : 13-9-1436 هـ
بقلم / دخيل بن سليمان المحمدي
اقترنت فرحة أهالي طيبة الطيبه بقدوم شهر رمضان الكريم بفرحتهم بقدوم الرجل الكريم رجل العطاء والحزم , الذي أنشدت لقدومه طيبة ألحانها لتتمايل أغصان نخيلها ترحيباً ولسان حالها يقول : أهلاً بكم حل الضياء بحلكم والمسك عطر أرضنا بالعنبر البدر أمسى مشرقاً بقدومكم والليل قد حل مضيئاً يسفر وانهالت برامج التواصل الاجتماعي بالرسائل المرحبة اعتزازا وفخراً بهذا القدوم الميمون .  طيبة الطيبة تفتح ذراعيها وقلبها قبل أهلها فرحاً وسروراً وابتهاجاً بكم يا خادم الحرمين الشريفين في زيارتكم الميمونة والتفقدية لها وافتتاح...... المزيد
العيد واحداث مشعر منى
  الجمعة : 11-12-1436 هـ
بقلم : فؤاد المغامسي
إن ما حدث اليوم في أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1436هـ في "مشعر منى" من حالات وفاة حسب ما تم إعلانها من المديرية العامة للدفاع المدني إلى717 حالة وفاة, و863 إصابة (والعدد في ازدياد حتى لحظة كتابة هذا المقال), نتيجة تدافع عدد من الحجيج وحسب ما نقلته احدى المصادر الرسمية ان التدافع وقع بشارع العرب بالقرب من الجمرات أثناء التوجه لرمي جمرة العقبة, وحسب ما ذكرته صحيفة سبق نقلاً عن أحد الحجاج بقوله: أنه...... المزيد
مدارسنا ... و الخلل يتجدد في كل عام !!!
  الأربعاء : 11-11-1436 هـ
عـمـيـــر بن عـــواد المحـــلاوي
مع انطلاقة العام الدراسي الجديد في يوم الأحد الماضي في الثامن من الشهر الحالي ومع عودة الطلاب على مقاعدهم الدراسية اصطدموا بعطل المكيفات التي لا فرق بين الفصول وخارجها إذ تتعادل درجات الحرارة سوياً. ومع مساء اليوم الأول تضجر أولياء الأمور بالبحث فوراً عن مدارس ذات خدمات ضيافية أفضل حيث لابد أن تتواجد فيها المتطلبات المعتادة من مبنى حكومي والمكيفات تعمل وأن تكون المقررات الدراسية كاملة ولكن للأسف كل ما سأل ولي أمر عن مدرسة وجد...... المزيد
في ذكرى اليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس مهما احتفل العالم بي فانا لست الا بكم
  السبت : 6-5-1435 هـ
بقلم / اميمة الاحمدي
ففي عام 1857 أي قبل 156 سنة خرجَ آلاف النساء في شوارعِ نيويورك احتجاجاً على الظروفِ اللاإنسانية التي كُنّ يُجبَرْنَ على العملِ تحتَها، وتدخلتِ الشرطةُ بطريقةٍ وحشية حينها، ولكن لم يمنع ذلك من نجاح هذه المظاهرة إلى دَفْعِ السياسيينَ لإيجاد الحلولِ للمرأة. وأخيرا احتفلت المراءة عاماً بعد عام بإرادتها  استطاعت المرأة ذلك الكائن الضعيف في نظر البعض من الصمود في وجه امواج عاتية متلاطمة ولكنها رغم قوتها هنا الا انني ما زلت اكرر انها ضعيفة نعم هي قوية في وجه كل...... المزيد
اين السعوده الحقيقه على ارض الواقع
  الأحد : 27-7-1433 هـ
بقلم سليمان الجابري
  أتخذت وزارة العمل خطوات واعدت خطط لرفع نسبة السعوده في القطاع الخاص وتثبيت الشباب السعودي في هذا القطاع الحيوي والذي يعد من ابرز القطاعات الاقتصاديه المهمه ولكن هذه الاجراءات هي السعوده الالكترونيه , والتي اصبحت تلك النسب السعوده فقط ارقام ليس لها على ارض الواقع لان السعوده الالكترونية فقط مجرد ادخال اسماء لاوجود لهم على ارض الواقع واستغلت تلك المنشآت هذه لاسماء ليس لهم في هذا القطاع ,وللأسف ان نسبة السعوده الحقيقيه للقطاع الخاص...... المزيد
الاحتطاب الجائر في بيئة الانسان
  الأحد : 14-11-1433 هـ
بقلم / سليمان الجابري
  تعد الغابات والشجيرات من الكنائز التي تمتلكها بيئتنا الصحراويه والتي تحتاج الى الحفاظ عليها وتنمتها بالحفاظ عليها  لفائدتها العظمى في الاستفادة منها  كالظل والحد من زحف الرمال ومصدات الرياح                 ولكن  في عصرنا الحاضر يظهر  لدينا عدة اساليب وهي الاحتطاب الجائر في  بعض المناطق والتي  يكثر بها التجمع للأشجار ذات الحجم الكبير  والتي يقوم البعض بقصها وهي على قيد الحياه مما له ااثر السلبي في دمار البيئه وعناصرها كأنجراف التربه وغيرها  وهانا يبدا  دور...... المزيد
سقوط طائرة.. في قلب المدينة!
  الجمعة : 5-5-1435 هـ
بقلم / عبد الغني القش
ربما يظن البعض أنني سأتحدث في مقالي اليوم عن وقائع فيلم من النوع المحزن (تراجيدي)، أو قد يظن البعض أن الحديث سيكون عن فيلم رعب قد لا يطيق إكماله، لكن الأكثر رعباً وأشد إفزاعاً هو عندما يعلم الجميع أنني سأتحدث عن أمر وقع يوم أمس الأول، ونشرته صحفنا المحلية وتصدّر عناوينها، واحتل الصفحة الأولى وبالصور الموثقة! لقد سقطت طائرة بالفعل كانت على متن شاحنة وأغلقت الطريق الدائري، وفي مشهد مدهش كأنه جزء من الأفلام التصويرية وقف...... المزيد
وداعا يا عامي الكئيب
  الاثنين : 21-12-1436 هـ
عمار بدر الأركاني
بأي انكسار أسطر وداع هذا العام  بأي نسج  أتباكى على عامي الحزين بأي حسرة  أنثر كلماتي المخنوقة  بأي ضجيج أبوح رواية الحزن والألم  بأي لغة أسرد أحرفي المتأججة في أعماقي  عام مرهق شقق ذاتي لأشلاء منتاثرة وسط حشد بشري أعمى لا يبالي  عاما كان كريما في منح الأوجاع المفجعة  رباه مالذي حل !!! لازلت في ذهول بين ثنايا الصدمة الأولى ، في لحظة صمت محرقة تعتريها ضجيج على هيئة فقاعة قابلة للانفجار !!  سأكتب مالم أتمنى أن يكون بعد ماكان  سأكتب ولن أقرأ  لعل الألم...... المزيد
العزيمة
  السبت : 6-11-1433 هـ
بقلم / رذاذ أنور
كم أعشق عزيمتي ... فما هي إلا خطوة واحدة فقط وأحدث بعدها الفرق نعم خطوة واحدة  تكفي !!  لا لا تلوموني عليها !! كم هي متوقدة  هذه (العزيمة ) : فلو كانت الحاجة أم الاختراع فقط , لكانت الاختراعات مليئة بقدر الحاجة ,فليست الحاجة أما ولا حتى ابنا للاختراع بدون وجود الرغبة والاتحاد معها , فلا بد من الاثنين معاً لصنع الاختراعات , فطالما هنالك رغبة فهنالك وسيلة للحاجة , فما الرغبة إلا حافز ودافع للعزيمة , توقدها...... المزيد
آلات الحفر تدكّ قصر هشام بن عبدالملك
  الخميس : 11-5-1435 هـ
باحثة في التراث وآثار المدينة المنورة - باحثة متعاونة في مركز بحوث ودراسات المدينة
بقلم: د. روعة صالح
الحمد لله الذي علَّم بالقلم، علَّم الإنسان ما لم يعلم  .    والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمي الذي بعثه الله رحمة للعالمين، وجعل من أمته الأمية خير أمة أخرجت للناس. كانت في جاهلية جهلاء، فأنزل الله على رسوله (إقرأ) فأصبحت بها حين قرأت وكتبت؛ معلمة العالم، وحاملة راية الفكر والعلم عن بني البشر قروناً  .  ينتابنا احساس رائع وشعور أروع بأننا من سكان ومواليد طيبة الطيبة، فنفخر بأننا ننتمي لتراب هذه المدينة الأطهر، فكل شبر في هذه الارض...... المزيد
ايجابيات التواصل الإيجتماعي تحت المجهر
  الأحد : 11-9-1436 هـ
بقلم / ايمان سمباوه
سابقاً كان المسجد يخلو من المصلين فور انتهاء الصلاة وخاصة صلاة الفجر واليوم وفي هذا الشهر الفضيل شاهدت ما يسر القلب ويسعد الحال , بقي المسجد مكتظ بالمصلين بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس منهم من يقرأ القرآن ومنهم من يسبح ويستغفر , منظر جميل يأسر القلب .. تتوقعي ما السبب في ذلك ؟؟ وما سبب تغير المجتمع نحو هذا التغيير الإيجابي ؟؟ هل لرسائل التواصل الاجتماعي دور ؟؟ أم زاد وعينا ؟ بهذا الحديث بدأ...... المزيد
النية
  الأربعاء : 6-9-1433 هـ
بقلم / رذاذ أنور
كم أعشق نيتي ... التي هي سر نجاحي في الدارين لا لا تلوموني عليها !!كم هي صافية  ( النية ) :فما كان معجزتاً لنبي جاز أن يكون كرامتاً لولي ولنبدأ معاً من اليوم لا بل من الآن ولنعقد النية في أنفسنا  :" بأن شيئاً جميلاً سيحدث لنا في هذا اليوم "فإن انقضى اليوم ولم نستبصر شيئاً جميلاً نكون قد عبدنا الله في هذا اليوم بعبادة جليلة ألا وهي (حسن الظن بالله) فالعبد في التخطيط والرب...... المزيد
أهلاً بسلمان السعد في طيبة الطيبة
  الأربعاء : 14-9-1436 هـ
بقم / عبد المطلوب مبارك البدراني
توشحت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأجمل الحلل وبأعلام التوحيد ترحيبا بمقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدا لعزيز أل سعود .. سلمان الخير سلمان السعد سلمان الحزم والعدل هنيئًا لنا بك يا سلمان بن عبدا لعزيز مليكنا المفدى رجل الدولة الذي رافق ملوك المملكة عرفناه منذ كان أميرا للرياض يعرفه القاصي والداني بمواقف الوفاء، وقد سطّر أروع ما في الوفاء بملازمته لأخيه سلطان بن عبدا لعزيز آل سعود -رحمه الله- طيلة...... المزيد
كم أعشق ذاتي ...
  الجمعة : 6-3-1434 هـ
بقلم / رذاذ أنور
كم أعشق ذاتي ...  فبها أبحث ثم أتعرف عن الجوهرة المكنونة بداخلي لا لا تلوموني عليها  !!! كم هي مثيرة هذه ( الذات ) فيا نفس لما هذا اليأس والحزن والضياع ؟!  فإن لم تمتلكي  شخصاً مميزاً في حياتك  .. فقد تكونين أنت الشخص المميز في حياة الكثيرين  وأنت لا تعلمين .فأحيانا بعض الناس يرون  أن الحديث مع النفس ومحاورتها ونقدها وتحفيزها نوعاً من المرض النفسي أو الوسواس القهري , مع أن الحديث للنفس , يولد رابطاً...... المزيد
نهنئكم بالعيد
  الخميس : 29-9-1436 هـ
بقلم : عبد المطلوب البد راني
نحمد الله حمد الشاكرين الذي  بلّغنا الله هذا الشهر الكريم، نحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه، وقد شارف على الانتهاء ..واقبل علينا عيد الفطر السعيد جعلنا الله وإياكم من العايدين والفائزين و جعلنا الله وإياكم من عتقاء شهر رمضان  من النار، ومن الذين كتب لهم اجر صيام  هذا الشهر وقيامه لان من أحيى أوقاته بالذكر والدعاء وقراءة القرآن فقد كسب وأفلح ومن فرط فقد خاب وخسر.سأتحدث عن زكاة الفطر والعيد السعيد ..زكاة الفطر عبادة...... المزيد
كونوا لهم ليكونوا لنا جميعا
  الاثنين : 21-12-1436 هـ
بقلم / ‏عبدالكريم المطيري
  انا مؤمن تماما انه لن يحارب داعش وغيرها من الفئات الضاله إلا فكر مضاد لها ومن خلال من كان يراها على حق او حتى من كان يميل لها تحت تأثير التعاطف الديني نحن أصبحنا في زمن الفكر الحر ووسائل التواصل الاجتماعي كسرت كثيرا من القيود  بحيث ان الشاب وتحت هوية غير معروفة  اصبح يسأل ويتساءل عن أشياء كنا نعدها من البديهيات وبعضها من الكبائر فيا اصحاب الفكر والعقل ومقارعة الحجة بالحجة خاطبوا الشباب واحتووهم بل وانقذوهم  اخرجونا من...... المزيد
حسن الظن
  الخميس : 28-9-1433 هـ
بقلم / رذاذ أنور
كم أعشق حسن ظني ...الذي يعجل لي بالأخبار السارة لا لا تلوموني عليه !! فالله عند ( ظن ) عبده به : متى ندرك ... ؟! أن القلوب تتمرن على حسن الظن بالله مع كل خبر محزن .. فتأتيها المكافأة العاجلة بالخبر السار .. بما يدخره  الله من عظيم الثواب للمحسنين به الظن . لماذا ؟؟ هناك أناس تحدث لهم كوارث ومصائب كثيرة و أناس يعيشون في سلام . لماذا ؟؟ هناك أناس تفشل في تحقيق أحلامها وأخرون ينجحون ويسعدون . متى نتعلم ......... المزيد
رحم الله عميد الدبلوماسيين!!
  الأحد : 25-9-1436 هـ
بقلم / عبد المطلوب البدراني
انتقل من هذه الدنيا الفانية إلى الرفيق الأعلى في الولايات المتحدة الأمريكية عميد الدبلوماسيين وزير الخارجة السابق للمملكة  ووزير الدولة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن عبدا لعزيز لن أوفي هذا الرجل حقه بكتابة مقال ولن يوفيه حقه أحد شعراً  ولا نثراً رجل يجب أن تكتب سيرته بمداد من ذهب قد ترجل هذا الفارس الذي لن يعوض في المجال السياسي فهو من...... المزيد
بعد تأييد محكمة الاستئناف لإلغاء قرار التقدير
  الاثنين : 29-1-1435 هـ
إشكالية نزع الملكيات تعود للسطح عبر ملاك المطار
عيون المدينة : حصري - بقلم / سالم الثقفي
عادت من جديد إلى السطح إشكاليات التقديرات لنزع الملكيات بالمدينة المنورة وذلك عقب اكتساب أكثر من حكم للصفة القطعية لملاك أراضي توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز حيث قامت الهيئة العامة للطيران المدني بتشكيل للجنة لإعادة التقدير للملاك اللذين لديهم إحكام نهائيه لتطفوا على السطح مرة أخرى مشكلة القيمة الحقيقة لسعر متر الأرض إضافة إلى القيمة المناسبة لما يملكه المواطنين على أراضيهم من عقارات ومباني ومزروعات وآبار وقد تواصلت اجتماعات اللجنة المشكلة لهذا الغرض بحسب...... المزيد
التعصب الرياضي
  الخميس : 4-5-1435 هـ
بقلم / دخيل بن سليمان المحمدي
لكل فرد ميول وانتماءات حيث خلق الإنسان وفطرته , ومن ضمن هذه الميول اتجاه الفرد ليشجع ويتابع ويحب أحد الأندية الكروية المنتشرة في مدن مملكتنا , حيث تجد من هم في مدينة الرياض يشجعون ويميلون لتشجيع فريق في مدينة جده . ومن هم في مدينة جدة يشجعون ويميلون لتشجيع في مدينة الدمام وهكذا , وليس من الشرط بأن تشجع وتميل إلى فريق مدينتك بل هي ميول وانتماءات , ربما لاتملك القدرة على تغييرها بسهولة . جميعنا...... المزيد
أنقذوا وادي الفرع من تعرجات الطريق!!
  السبت : 10-9-1436 هـ
بقلم / عبد المطلوب مبارك البدراني
يعتمد تخطيط الطرق على معايير معينة لضمان مدى سلامة المركبات عليها، وزيادة نسب الأمان، للحفاظ على حياة مرتاديها، إلا أن هناك عدة طرق لدينا لم تراعى فيها قواعد السلامة لذا يجب على كل صاحب قلم أن ينبه لخطر هذه الطرق ليت ولعل أن يعي المسئولين خطورة ذلك ..ومن هذا المنطلق سأتحدث لكم عن طرق محافظة وادي الفرع وخاصة الطريق العام الذي يخترق وادي الفرع ماراً بقرى وادي الفرع السدر ..الفقير ..المضيق ..أم العيال ..قرى...... المزيد
الأمطار .. أختبار قياسي وقاسي للمطار
  الخميس : 12-11-1436 هـ
دخيل بن سليمان المحمدي
صدى أصوات إيقاعات الاحتفال بافتتاحه ما زلت في سمائه ,عندما تنظر  إليه تبتهج سروراً لطريقة تصميمه , فرح به جميع المسلمين في أرجاء المعمورة . إنه مطار المدينة المنورة الدولي والذي لم يمضي على افتتاحه فترة تجربة الخادمة المنزلية التي يتم استقدامها . كما أن للمعلم اختبار قياس وللطالب أيضاً يخضع له بعد احتفاله بتخرجه  فمطار المدينة لم يمضي على احتفالية افتتاحه سوى الشهرين فقط وكأنه ذلك الطالب الذي أحتفل بتخرجه وتمتع بإجازته ومن ثم تعثر باختبار القياس. ولكن...... المزيد
الأنثى
  الأربعاء : 23-7-1433 هـ
بقلم رذاذ أنور
كم أعشق أنوثتي .. التي حباني الله بها عن غيري لا لا تلوموني عليها !! كم هي رائعة  ( الأنثى ) :                                في طفولتها تفتح لـ أبيها باباً في الجنة                                وفي شبابها تكمل دين زوجها ..                                وفي أمومتها تكون الجنة تحت قدميها فكثير منا يلتبس عليه معنى الأنوثة ومفهومها .. فالأنوثة فن من الفنون تتميز به امرأة عن أخرى لأن ((ليست كل امرأة أنثى )) بل ((كل أنثى امرأة )) وهذه حقيقة منطقية...... المزيد
بين الإجار .. وجشع التجار
  الجمعة : 13-11-1436 هـ
بقلم / أحمد سالم الحربي
يعيش المواطن البسيط في دوامة الحسابات كيف يستطيع ان يعتمد على مرتبه ويكمل الشهر بدون ان يحتاج للسلفه من غيره والكثير يفشل في حل هذه المعادله ويقول .. لعله الشهر الأخير الذي سوف احتاج للسلفه ولكن هذا المسلسل طالت حلقاته .وغابت الحلول في ضل غلاء المعيشه . اغلب المرتبات ليست بالقليله ولكنها لم تعد تغطي حوائج ومستلزمات اكثر الناس .   والسبب!!  (الإجار وجشع التجار )، هكذا ذهبت المرتبات وتحمل الناس الديون بغير ارادهتهم ومن هُم السبب في ذلك يعلمون...... المزيد
المرأة والحب في التعبير عن ديمقراطية الإسلام
  السبت : 10-3-1435 هـ
بقلم / بيان الشريوفي
كتبوا عن تحريرها اعتماداً على أنَّ الإسلام قيَّدَها...تَفَنَّنُوا في تصميم الحجاب لها وتلوينه...مساعدةُ امرأة مسلمة والتلويح بالظلم الذي واجهته أمام العالم هو شرفٌ يتسابقون له...ديمقراطية كاذبة مٌبطَّنة بالمكائد...أشاروا لمارغريت ثاتشر بالمرأة الحديدية وأشاروا للداعيات المسلمات من نساءنا بِضِيقِ الأُفُقِ والانغلاقية الفِكرية. لم يُقصِّر عليه الصلاة والسلام ولم يتوانى لحظة في التنبيه على مداخلهم والخطر الواقع، و"ما تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء مبدأ دَرَسَهُ العلماني وفَهِمَهُ قبلنا...وفي الآية " زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ...... المزيد
| إيــجـــار | المـولـود العـاق
  الأحد : 16-10-1433 هـ
بقلم / خديجة حمدي البدراني
لم تُكمل وزارة الإسكان على إنشائها تسعة أشهر حتى أجهضت بمولود يُدعى "إيجار" , لم تجعله في حضانتها حتى يكتمل نموه بل فرضته على الساحة حتى يُثبت وجوده و فائدته , فتزعم وزارة الإسكان بأن "إيجار" سيكون ابناً باراً يكفل حقوق المستأجر و المؤجر كلاً منهما له حقوق محفوظة مع ابنها البار "إيجار" , لكن للأسف "إيجار" أصبح ابناً باراً للمؤجر أما المستأجر فأصبح له ابناً عاقاً , و الدليل مانراه الآن من غلاء أسعار...... المزيد
إعاقة الفكر
  الجمعة : 10-2-1435 هـ
بقلم / احمد الاحمدي
في اليوم العالمي للإعاقة لابد أن يكون للقلم وقفه وللمداد صوت يتحدث عن هذه المناسبة.من خلال قربي من هذه الفئة وطبيعة عملي أيقنت أن المعاقين الحقيقين  هم من يكونون أصحاء ولكن يرتدون هذا الثوب بأفكارهم وتصرفاتهم وطرق تعاملهم.فكم من شخص من ذوي الاحتياجات الخاصه غلب بعلمه وإبداعه الأصحاء.وكم من شخص حقق من الأنجازات مالم يحققه الإنسان المعافى .هم فئة لديهم من النجاح مما ليس لدى غيرهم يقهرون المستحيل ويصنعون المعجزات ويدهشون بالعطاء ويرسلون رسائل تعليمية...... المزيد
بأي ذنب هُجرت
  الأربعاء : 4-12-1434 هـ
بقلم / الشيخ عبد السلام
عندما ننظر إلى العالم الغربي نجد التّطور شمل الجميع, حتى عقل الإنسان الذي هو أساس التطور، نجدهم يهتمون بغذاء العقل - وهو القراءة - أكثر من غذاء البدن ، تستغرب من حَملهم الكتب في كل مكان في الطيارات وفي القطارات وفي الحدائق .. عندما انظر إلى إحصائيات القراءة أُصاب بدهشة وتبرُد أطرافي من شدة العجب ونحن أمة اقرأ .. هناك كتاب يصدر لكل 12 ألف مواطن عربي ، بينما هناك كتاب لكل 500 انجليزي, أي أن معدل...... المزيد
ثلاث في النفس كتبها واقعي (قل موتوا بغيظكم ...كفانا طبطبة...فقط يجب عليك الكحة )
  الجمعة : 10-2-1435 هـ
بقلم / بيان الشريوفي
أولها :قل موتوا بغيظكم : من بين 120 الى 130 بحث في محور العلوم الانسانية يرشح البحث:حلول مقترحة ونظرة شاملة في محاولة فض الجدل القائم في قيادة المرأة السعودية للسيارة .. ليس من غروري أن أذكر بترشيح البحث ولكن استعجابا واندهاشا من لجنة التحكيم في جامعتي...عندما كتبت البحث وصفني البعض(ليس من جامعتي )بالمتحررة ! الداعية لخروج المرأة ! الداعية الى السفور !...أليس من عدل القائل والواصف لي بهذه الصفات أن يصف أيضا لجنة التحكيم بذلك لكونهم صفقوا...... المزيد
معادلة : أحببتك - اختلفنا = قتلتك ! غابة الاختلاف
  الاثنين : 15-1-1435 هـ
بقلم / إسراء طه أبورية
التقط قلبي لك صورة عميقة من بين المارة .. فَأَحبّك .. توالت بيني وبينك الصدف حتى لقبنا  بالثنائي بيننا بعض التشابه ،بل الكثير منه .. الآن كل شيء هنا يكسوه اللون الوردي الفاقع !ولكن ..تغيرت تلك الملامح بعد أحد النقاشات ليصبح ذلك اللون بيننا باهتاً ،أقل بريقا ،أقل بهجة وزهواً !ترى ، ماالذي ظهر فجأة بين سطور السعادة ؟انه الاختلاف في غابة الاختلافلما !معناه فقط : فكرة لي وفكرة لك ، رأي عندي يخالف رأياً عندك...... المزيد
ماذا يحدث في وطني ؟
  الثلاثاء : 30-1-1435 هـ
بقلم / عبد الكريم المطيري
توقفت كثيرا لالتقاط الأنفاس ومراجعة الذات، ابتعدت عن القلم وربما لم يبتعد هو عني كثيرا لعلمه أنني لا أطيق بعدا عن نكهة حبره توقفت محاولة مني لفهم مايدور حولي بشكل أكبر، لأنني بدأت اشعر أنني بت داخل دوامة واقع لايرحم  ، الأحداث تتسارع ، والأمور الغريبة والمستغربة تزداد بطريقة لاتمنح للعقل فرصة ليلم شتاتها ويرتب بعثرتها ولكن السؤوال الأكبر والأكثر ارتساما في داخلي ، وصاحب القدرة الأعظم على زرع علامات الاستفهام بداخلي هو (( ماذا يحدث في...... المزيد
جملة القائل : | يا فاطمة ، أنتي أول أهلي لحاقا بي | ..تذكرني بحنانك !!
  الأربعاء : 24-1-1435 هـ
بقلم / بيان الشريوفي
تملأ عيني الدموع فور قراءتي لهذه الجملة أو حتى مجرد تذكري لها ... وصوت في داخلي يقول :يحق لك البكاء والفرح في نفس الوقت يا فاطمة... يا فاطمة كيف لا تبكين وأنت تفقدين ينبوع الحنان الأعظم؟... كيف لا تفرحين يا فاطمة وقد أعطاك في وداعه أجمل وعد موعود ؟... يا فاطمة أهداك ربي نموذج الحنان الأكبر عليه الصلاة والسلام وأهداني ربي نموذجا يُحاول الاقتداء بنهج نموذجك قدر الإمكان ... أسوار الفتاة الموضوعة من بعض الرجال سواء كان أب أو أخا...... المزيد
العبرة من موت الفجأة
  السبت : 16-6-1434 هـ
بقلم / عبد الله عطاء
الموت زائر غير مرغوب فيه ، لكنه واقع لا محالة ، ولا مفر منه آجلا أو على عجالة ، يقول تعالى {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}[1] وهذه سنة الله في الخلق {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ}[2] وعلى الرغم من أن الموت مصيبة ، فإن موت الفجأة مصيبة أكبر ، حين يأتي الموت بدون إمهال ولا إخطار ولا أعراض ، وإنما هجوما تنسل معه الأرواح ، فإن المصيبة تكون شديدة ،...... المزيد
الوحدة
  الجمعة : 25-7-1433 هـ
بقلم رذاذ أنور
كم أعشق وحدتي ... التي أخلو بها مع ربِ لا لا تلوموني عليها !! كم هي ملهمة ( الوحدة ) : فإذا سألت ذات يوم كيف تصبر على البقاء لوحدك فقل : أنا جليس ربِ إذا شئت أن يكلمني قرأت القرآن , وإذا شئت أن أكلمه صليت ركعتين . فهناك لذة ليس بعدها من لذة لا يفتقدها إلا من تذوقها ؟؟ لذة المناجاة والأنس بقربه تعالى اجعلوها دعوةً على ألسنتكم لا تنقطع (( اللهم ارزقنا الأنس بقربك ولذة مناجاتك...... المزيد
جـمـهـوريـة الـيـهـود
  الخميس : 23-2-1435 هـ
بقلم / عبد الرحمن الوقيصي
لا أظن أن الصورة المرسومة في أذهاننا عن شخصية الإنسان اليهودي كشخص جشع وطماع ويتعامل بالربا ويحب جمع المال ويستخدم في سبيل الوصول إليه أكثر الطرق خداعاً ومكراً، وأنه جبان وكذاب وحريص على الحياة مهما كانت ، وماهر في تزييف الحقائق واللعب بالعقول ، ويحب نشر الرذيلة وإشاعة الفاحشة ؛ لا أظن أن هذه الصورة مجرد صورة ذهنية بل أعتقد أنها حقيقة وواقع يصدقه القرآن الكريم ولا أظنها قد تغيرت في القرن الحادي والعشرين ولا...... المزيد
بطالة وفقر وقائدنا صقر !
  الاثنين : 13-2-1435 هـ
بقلم / سالم الثقفي
يحق لى ولكم ولهم ولهن ان نعجب من حالنا وأن نستغرب من أوضاعنا الالاف الشباب والبنات فى بيوت أسرهم مقيدين الأيدي مكبلين الطموح أمالهم كعصافير فى قفص اليأس بلا أجنحة محبوسة تدغدغهم أحلام المستقبل فى صحوتهم ومنامهم  فيصحون منها مرعوبين ينفثون على يسارهم ثلاثاً تأسياً بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من رأي ما يكره فى منامه فعليه أن يغير منامه وأن ينفث على يساره ثلاثاً وأن لا يحدث احد برؤيته . الوظيفة الزوجه الأبناء...... المزيد
خُيّل إليّ أنهم دُمى ..!
  الاثنين : 6-2-1435 هـ
بقلم / اسراء ابو رية
هم ليسوا بصمٍ أو عميٍ أو بكم ، وليس بهم إعاقات ؛ لكنهم حكموا على ذواتهم العظيمة بذلك ؛ ليلبوا أحد الطلبات الخانعة في دواخلهم المهجورة.. يؤرّقني رؤية أحدهم مأسوراً لجمعٍ من الأفكار التي لاتُمتّ لصالحه ولا للواقع بصلة  ، فتحيلهُ إلى إخفاء آفاقه والبقاء في زاويةٍ خاليةٍ والتقوقع بها للنجاة من شبح المواجهة ليبقي داخله كنزاً مغبراً هجراناً ونسياناً ، لكنك إن جربت التفتيش في عمقه والعبث بذاته الخافت بريقها؛  تنفجر لك سقيا حبٍ وحديثٍ ورأيٍ...... المزيد
طريق ضبوعه والسلامة المنزوعة
  الثلاثاء : 20-3-1435 هـ
بقلم / دخيل بن سليمان المحمدي
طريق ضبوعة هو ذلك الطريق الذي يصل بين المدينة المنورة وقرية الجفر ويمتد من غرب المدينة بحوالي 35 كيلو متراً . وهو طريق زراعي ينقصه الشيء الكثير من أولويات وأساسيات سلامة الطرق . وموضوع مقالي هنا ليس طلباً لأحدى تلك الأساسيات التي يفتقدها ذلك الطريق المسكين بنحافته وضعفه , بل الموضوع هو ذلك الخطر المحدق الذي أحل بهذا الطريق حديثاً وكما يقول المثل الشعبي ( زاد الطينة بله ) حيث أن الطريق ليس ناقصاً بأن تحل...... المزيد
الطفولة العقلية ..
  الجمعة : 16-3-1435 هـ
بقلم / عبد الرحمن الوقيصي
 يذكر لي أستاذاً جامعياً في إحدى جامعاتنا أن طالباً اتصل عليه بعد رصد الدرجات النهائية ، وقال يا دكتور قلت فيك قصيدة ، وبدأ بإلقاء قصيدة نبطية يمدح فيها الدكتور ، ويتوسل إليه فيها أن  يحسن درجته لتصل إلى ( 60 ) وهي درجة النجاح !!   هذا الطالب راسب بطبيعة الحال ، وهو يظن فعلاً أن هذه الأبيات الشعرية ستغير من درجاته وستكون سبباً في نجاحه ، وهذه بحد ذاتها أم الطوام وكبرى المصائب ،...... المزيد