مستشارك | المسائل القانونية |


الاثنين 21-2-1438 هـ

مع مكتب باعبيد للمحاماة

تستضيف عيون المدينة مكتب باعبيد للمحاماة للاجابة عن استفساراتكم و اسئلتكم في ما يخص | المسائل القانونية | على أن يتم ارسال أسئلتكم و استفساراتكم على الرابط التالي 

www.2be.link/KW74

و سيتم الاجابة عليها و نشرها هنا 

 

------------------

س - استأجرت شقة واكتشفت انه بعد الايجار ان العمارة لا يوجد فيها حارس انه العمارة والشقة الكهرباء فيها سيئة كل فترة تخرب الإضاءة والسباكة معدومة بالشقة وايضا لايوجد ماء في العمارة بالوايت يجيب كل أسبوع مع العلم انه المخطط كله في ماء عمومي صاحب العمارة استلم مبلغ الايجار لكن لا يعمل اي شيء بالنسبة للمشاكل السابقة كيف التعامل معه خصوصا انه صاحبتها امرأة ووكيلها مو فاضي ولا يرد وماهي الجهة المختصة للشكاوي؟؟
ج - مسألة الشقة حسب العقد والاتفاق بين الطرفين , وفي حال الرغبة بالفسخ بناءً على هذه العيوب فعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء العام (المحكمة العامة) لطلب الفسخ.



س - شخص حرر لي شيك بدون رصيد بأكثر من خمسمية ألف وهو اﻷن مسجون بسبب ذلك وغيري ويقول ماعندي وش الحل؟؟

 ج - إذا ادعى إعساره فينظر قاضي التنفيذ الذي أمر بحبسه في ذلك بعد مضي مدة من سجنه , ويبحث عن ممتلكاته الثابته والمنقولة فإن وجد شيء يباع بالمزاد , وإن ثبت إعساره ف (نظرة إلى ميسرة) وعوضكم الله خيراً.

 

 

س - هل يشمل تأمين الغير المتوفين مع سائق المركية حيث ان الحادث عبارة عن اصتدام بين المؤمن (السائق ) و جسر في طريق سفر. 3/ على حسب عقد التأمين - والغالب أنه يشمل من معه من ركاب؟

ج - كثير من الغير السعوديين يتاجرون مع سعوديين اما مشاركة أو اسما فقط ،بغض النظرعن قانونية ذلك ، فَلَو ان غير السعودي كتب بينه وبين السعودي ورقة بين فيه ماله وماعليه هل يعتد بهذه الورقة ؟ سؤال اخر ،شهادة السعوديين وغيرهم ايهم أقوى ؟ 4/ في جال تم تدوين شراكة غير قانونية بين سعودي وغير سعودي وتقدم أحدهما إلى المحكمة الشرعية فإن المحكمة تنظر في ذلك وتثبت الحق لأصحابه , مع احتمال تحمل الطرفين للمسؤولية القانونية (تستر تجاري) حيال تلك المخالفة.

أما بالنسبة لشهادة السعودي وغير السعودي فلا فرق إطلاقاً في حال لم توجد موانع أو قدح في شهادة الشاهد.

 

 

س - تخصصي دراسات اسلاميه هل استطيع ان اشتغل بالمحكمه او اكون محاميه؟؟

ج - بالنسبة لوجود وظيفة في المحكمة لهذا التخصص فإنه وفق التقديم الدارج عن طريق ديوان الخدمة ولاتكون مباشرة عن طريق المحكمة لعدم توفر احتياج موظفات لدى المحكمة.

أما امكانية العمل في مهنة المحاماة بهذا التخصص فلايمكن لكون نظام المحاماة نص على أنه يشترط فيمن يزاول مهنة المحاماة في مادته الثالثة فقرة (ب-) أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أي منهما خارج المملكة، أو دبلوم دراسات األنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية.

 

س - ما هو المقصود بتزوير محررر عرفي؟

ج - المحررات العرفيه هي السندات والوثائق الخاصة.

وتزوير محرر عرفي أي بمعنى تزوير أي ورقه أو مستندات متعارف عليها بين الناس و مثال ذلك تزوير فاتورة تجارية أو تزوير إقرار شخصي عقود البيع – الشيكات المحررة من الساحب – سندات الدين ....الخ
وقد نصت المادة التاسعة من النظام الجزائي لجرائم التزوير على عقوبة ذلك : (من زوّر محرراً عرفياً , يعاقب بالسجن مده لاتتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لاتزيد على ثلاثمائة ألف ريال , أو بإحدى هاتين العقوبتين).