أفضل فيتامينات لعلاج الشعر الجاف والتالف


الأربعاء 14-5-1439 هـ

حليمة سعدالدين

نقص الفيتامينات وسوء التغذية قد يكون سبب لجفاف الشعر وتلفه وخاصه  الأطراف وأيضاً قد يكون سبب الجفاف كثرة إستخدام مجففات الشعر والمواد الكميائية وهناك فيتامينات ضرورية لتحسين الشعر الجاف:
-فيتامين E
يعتبر من أهم الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة وهو يساعد على تغذية فروة الرأس ممايجعل الشعر لامعا وسلساً وهو موجود في الخضروات الورقية والزيوت النباتية وفول الصويا والمكسرات وممكن وضع فيتامين eمباشرة على الشعر.
-فيتامين C
يوجد في العديد من الفواكه الحمضية والكيوي والفرولة والأناناس فهو يعزز المناعة والصحة العامة فنقص فيتامين سي ممكن يسبب جفاف الشعر يجب استخدام ١٠٠ ملج  من فيتامين سي يوميا للحصول على شعر صحي. 
-فيتامين A
يساعد في انتاج الزهم الذي يجعل الشعر لامع وصحي وممكن الحصول عليه بتناول الورقيات الداكنة والخضروات رالفواكه الملونة كالجزر والمنجا والطماطم والفرولة والبطاطا الحلوة والفلفل بجميع انواعه والوانه. 
-السيلينيوم 
هو المعدن الذي يساعد على حماية الشعر  من السموم التي تضر الشعر وهو يساعد على تحسين الجهاز المناعي وهو يساعد على امتصاص الفيتامينات داخل الجسم على شكل صحيح يمكن الحصول على السيلينيوم من الغذاء من المأكولات البحرية والدواجن والثوم والحبوب وبذورعباد الشمس.
-فيتامين B3
المعروف بإسم النياسين وهو الفيتامين الوحيد الذي يتم امتصاصة في فروة الرأس ويعمل على تعزيز الدورة الدموية فهو يغذي الشعر وومكن الحصول عليه من خلال تناول اللحوم والدواجن والأسماك والحبوب 
-فيامين B12
يعزز نمو الشعر وتنظيم الرطوبة للشعر ونقصه يسبب تقصف وجفاف الشعر وهو موجود في الأسماك واللحوم والبيض والدجاج 
-فيتامين B5
وهو معروف بإسم حمض البانتوثنيك وهو يجعل الشع لامع رطب وحريري يوجد في الدجاج وصفار البيض واللحوم والكبد والحبوب الكاملة 
-البيوتين 
وهو فيتامين B7وهو الذي يساعد الشعر والبشرة على تجنب نقص الرطوبة ويعزز نمو الشعر ويوصى بتناول مابين ١٥٠-٣٠٠ملغ من البيوتين يوميا للحفاظ على بريق الشعر ومنع جفافة وهو موجود في الكبد وصفار البيض والفاصوليا وفطر عش الغراب (المشروم )