درجات الحرارة العالية تسبب الأضرار للجسم


السبت 28-10-1438 هـ

أيمن الترك

أصبحت أجواء المملكة في الفترة الأخيرة عالية الحرارة، ولهذه الأجواء الحارة خطورة على صحة الناس، في تسبب التعب والإرهاق وبعض الأمراض.

فقد نوه الدكتور هشام أحمد عبدو الطبيب العام بمجمع أنوار طيبة أن الحرارة تسبب النزلات المعاوية ومن الممكن أن تسبب الجفاف (فقدان السؤال) وأيضاً تسبب الحمى المالطية و حمى التيفوئيد، ومن الممكن أن تسبب الاضرار للمعدة و الجهاز الهضمي وتؤدي للجفاف، وحتى نتجنب هذه الأعراض علينا بشرب الماء على الأقل 4 لتر باليوم ونحاول التقليل من الأملاح لأنها تمتص الماء من الجسم وتقلل السوائل.
وأنصح بالتقليل من المطاعم لأن أكثر الحالات التي مرت علينا سببها الأكل الخارجي فمع الجوء الحار يحصل تلوث في بعض الأطعمة خصوصاً المجمدة فمع الطبخ تتكون البكتريا وعندما تدخل جسم الإنسان تؤدي إلى النزلات المعوية والقي المستمر وفي بعض الاحيان تصل للتسمم.
وقد أشار الدكتور علي المليجي أخصائي الأطفال بمجمع أنوار طيبة الطبي ان درجة الحرارة خطرة جد على الطفل خصوصاً فترة الظهيرة ولأن كمية الماء بجسم الطفل أقل بكثير من كمية المياه بجسم الكبار، فهذا يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من المياه عن طريق التعرق، ومن الجيد أن بعض المدارس منغلقة وتوفر تكييف في ساحات الألعاب.