مستشارك

مستشارك | سلوك الطفل |

مع الاخصائية : فاطمة المحلاوي


مستشارك | سلوك الطفل |
عيون المدينة
51%

(اجمالى الاصوات 2 )

تستضيف عيون المدينة الأخصائية فاطمة المحلاوي

* بكالوريوس من جامعه الملك عبد العزيز قسم علم نفس

* دبلوم التربية الخاصة

* رخصه لبرنامج هيلب و بوب من مركز هيلب للشرق الاوسط وشمال افريقيا

* رخصه إعداد مدرب

* رخصة أخصائي توحد

* رخصه مدربة تخاطب

* خبرة تسع سنوات أخصائية نفسيه لذوي الاحتياجات الخاصة

ولمدة أسبوع للاجابة عن استفساراتكم و اسئلتكم في ما يخص | سلوك الطفل | على أن يتم ارسال أسئلتكم و استفساراتكم على الرابط التالي 
www.2be.link/KW74

و سيتم الاجابة عليها و نشرها هنا 

 

 


 

 

س - لدي طفل يبلغ من العمر 6 أعوام وعند تسجيله في المدرسه للمرحله الروضه رفضته عدة مدارس بحجه انه يعاني من فرط الحركه وعند عرضه لاستشاري سلوك أطفال أبلغني ان الطفل لا يعاني من شيئ ومنعني منعا باتا ان اسجله في مدرسه احتياجات خاصه فأضطريت ان ابحث له عن مدرسه تقبله مع العلم ان تصرفه في المنزل يختلف عند وجودي معه وعدم وجودي لانه لا ينصط ولا يطيع احد غيري رغم اني لا اعاقبه سوى في النادر فطاعته لي ليست رهبه او خوف . هل طفلي يعاني من شيء لا قدر الله ؟ وما معنى فرط الحركه ؟ وهل هناك اي علاقه بين فرط الحركه والتوحد؟

ج - بما انك عرضتيه على اخصائي وطبق عليه المقياس وملاحظه الطفل وقرر انه لا يعاني من فرط الحركه . فحاولي ان تركزي على النظام الغذائي فله اثر على حركة الطفل . وخضوع الطفل لبرنامج تعديل السلوك. وفرط الحركه والتوحد يوجد بينهم سمات خفيفه و مشتركه من ضمنها النشاط الزائد والفوضى وتجاهل الخوف .

 

 

س - رقم للتواصل او بريد للاستفسار الدائم و الاستشارات الله يجزاك خير ؟

ج - يمكنك التواصل واتس 0549298333

 

 

س - طفلي عمره 4 سنوات فجاه صابه تاته بالكلام كيف اتعامل مع الوضع؟

ج - أولا الافضل متابعه اخصائي تخاطب ... وبالنسبه للتعامل .. حاولي دوما ان تشجعيه وتزيدي من ثقته ولا تحاولي ان تحرجيه امام الناس وتطلبي منه الاستعجال في الكلام او ان تكملي عنه الكلمه حتى لو فهمتيها . يتعلم تدريبات النفس كي تساعده على تأخر التأته اثناء الكلام .

 

 

س - لماذا الطفل اى طفل ممكن يكرر خطأ رغم تنبيه الوالدين بل بالعكس في حالة محمود بيعمل الخطأ ويطلع يجري ليه الاستجابة دى؟

ج - احتاج توضيح للسؤال !

 

 

س - عندي مشكلة ابن اختي عندما يتكلم معه احد او يستنقده او يفهمه خطأه يظل يبكي ولا يحتمل النقد وعمره سبع سنوات وانا اخاف ان تبقى هذه العاده عنده حتى عندما يكبركالمثل الذي يقول من شب على شي شاب عليه فأرجو ان اجد الحل عندك؟

ج - يفضل نقد الطفل بطريقه هاديه ولوحده مانحرجه امام الموجودين حتي لو كانت امه او ابوه وأيضا يجب محادثة الطفل من شخص قريب منه بان من الطبيعي الانسان يقع في أخطاء وممكن تقصي عليه قصه لك او لشخص مقرب له بانه عندما كان طفلا وقع في خطاء وتسردي له الاحداث .

 

 

س - ابنى صغير شويه عمره سنه ونصف بس عندى جدا لما يعمل حاجه غلط واقوله غلط وابعده عن الحاجه يكررها تانى ولو لقانى شفته يطلع يجري ويضحك عملها لعبه بس انا مش عارفه اعمله ايه ايه الحل بقى لمشكله العند دى؟

ج - لا تقوليله على حاجه غلط او( لا )اعطيه البديل بمعنى طفلك اخذ السكينه بدل ماتخديها من يده وتلفتي انتبه انها حاجه غلط وممكن يستغلها في استفزازك اعطيه مثلا ملعقه وخدي السكينه ...وعليها قيسي كل تصرفاته الي ماتبغيها منه فقط حولي السلوك

 

 

س - هل الحرمان للولد او البنت يضر به مثلا حرمانه من التلفاز ومن الكمبيوتر ومن اشياء يحبها عندما يخطا سواء كان كبير او صغير وخاصة عندما يبدأ بدخول سن المراهقه هل الحرمان له نتائج سلبية ام إيجابية؟

ج - الحرمان وبمناقشه لا يضر بمعنى ان حصل منه تصرف مزعج ممكن ان تطلبي منه اختيار عقابه وتكون لائحه العقاب واضحه امام الطفل وتمت المناشقه من قبل عليها والاتفاق عليها من جهه الطفل والام والأب . ولا يكون الحرمان لمده طويله وعلشان يكون الحرمان له نتيجه مع السلوك ان يصحح سلوكه حتى نفك عنه العقاب .

 

 

س - بنتي هادية في البيت تستجيب لي تواصلها البصري جيد جدا لكن مجرد ما نطلع للمول تفضل تجري وتأخذ الاغراض واي شيء لونه وردي وتسبب لي احراج وافضل طول الوقت اجري وراها وتأخذ الي في يد الناس اذا كان ماء او حلاوة او شيبس احترت معها ارجو الافادة؟

 ج - مهم اعرف عمر الطفله . وان كانمت الطفله عمرها 4 فما فوق تستخدمي معها جدول التعزيز . وان كان سلوكها في البيت هادئ بسبب انه لايوجد مثيرات في البيت فماابتظهر عليها السلوكيات الغير مرغوب فيها فالافضل تكون بيئه البيت مهيئه مثلا وجود سله الشبس والشوكولا والفواكه وتعلم الطفله بان مسموح لها تاخد واحده فقط وتترك الباقي بدون مالام تخفي عنها .

 

 

س - ولدي عمره 7 سنوات ناطق ويفهم ويستحيب وكويس ماشاءالله اكاديميا بس عجزت اخلصه من سلوك الرفرفه … لما يتحمس او ينبسط اويزعل يرفرف بقوه واحيانا وهو لوحده بدون اي سبب يرفرف مع تغميض عيونه … استخدمت معاه اللين والشده مافي فايده … مو راضي يترك الرفرفه ؟

 ج - الرفرفه من ضمن السلوك النمطي ممكن يختفي السلوك مع تكثيف الادراكيات وكل مايكبر وينشغل في الدراسه تخف الرفرفه او تختفي . لكن لا تستخدمي الشده  مع طفلك . ممكن تستخدمي تغير مسار السلوك بمعني وقت مايرفرف امسكي يده وخليه يصفق مع التكرار يتعود انه تعبيره عن الفرح يصفق

 

 

س - هل التلفزيون هو سبب التوحد؟

 ج - لا .... التلفزيون يحجب الطفل عن العالم الاجتماعي ومايعطيه فرصه لتعلم كيفية التعامل مع الأشخاص فيحدث عند الطفل نقص في الذكاء الاجتماعي ومنه يؤدي الي ظهور بعض سمات التوحد منها العزله وتكرار الكلام اوالتحدث بطريقه أفلام كرتون باللغه العربيه او كرجل الي او يكون لدى الطفل حصيله كلاميه لكن غير موظفه . وأيضا يكتسب الطفل اااتجاهل الخوف والفوضى والنشاط الزائد من تقليد شخصيات الكرتون .

 

 

س - ولدي 4 ونصف الى الان لم يتكلم … ابغى اعرف ماهي الاشياءاللي ابدا فيها معاه وكيف اتعامل معاه عشان يفهم علي؟

 ج - أولا. فحص جهاز الكلام لدى الطفل (عضله الفك –اللسان ) وان لم يكن هناك سيلان لعاب  (التهيئه النطقيه (النفخ والمص )

ثانيا . تعرف الطفل على مسميات ماحوله من بيئه (أدوات طعام –أدوات نظافه- أسماء أشياء )

ثالثا . استخراجها من مجموعة أشياء

رابعا . اختلاطه باطفال ناطقين

والاهم  عرضه على دكتور لتعرفي أسباب التاخر

 

 

س - هل يمكن ان توضحي لنا طريقة السن رايز خطوه خطوه بالامثله؟ 

 ج - السن رايز برنامج طبقه اب وام على طفلهم التوحدي والبرنامج طويل ويحتاج لوقت للشرح والاهم كيفية التطبيق ومحكات النجاح للنتقال من مرحله لاخرى

 

 

س - الوليد عمره خمس سنوات فرط حركه وتشتت ويسخدم علاج الرسبدال بس المشكله انه ياكل ويرمي الاكل علي الارض وبعدين النوم ماينام الاعلي هزاز تبع الاطفال ومعه بطانه مستحيل يتركها كيف اتخلص من الهزاز وهو كثير يتمسح علي صدري ويشم حتي خواتي يسوي هذي الحركه؟

 ج - دائما السلوكيات النمطيه لا يتخلص منها الطفل بسهوله ويحتاج لتكثيف برنامج تعديل سلوك الأفضل ان تتابعي برنامج تعديل السلوك كي تستفدي اكثر كيف تتخلصي من البطانيه والرمي والشم ...

 

 

س - ولدي عمره تسع سنوات توحد كلاسيكي لازم بكاء ومناحه ويصفق وجهه اقل شئ ساعه او ساعتين قبل النوم كل يوم على هذا الحال وانا حاطه له غرفه لوحده وانا معه علشان الهدوء بعيد من اخوانه واعطييه سركويل ورسبردال علشان ينام ارجوا افادتي لان الدكتور كل ما اشتكي من حالته يزود علاجه سار ياخذ نوعين ادويه ونفس المشكله من سنوات ما انحلت؟

 ج - جربي برنامج تعديل السلوك . وحاولي تكوني هادئه معه  وبالنسبه للطفل اجعليه يلعب لعب حركي قبل النوم بساعه او ساعتين  بمعني يلعب نطنيطه او يركب دراجه او سباق جري

 

 

س - السلام عليكم اذا طلبت من طفلي التوزيع وحل الواجبات للمدرسه تتغير حالة النفسيه ويبداء بالنرفزه و الغضب والصراحه ومأبغی المدرسه وعقدتوني بالمدرسه😣مع العلم انه فالصف السادس والی الان هذا السلوك معاه 😓ايش الحل؟

ج - استخدمي معاه لوحة التعزيز

 

 

س - ايش علاج الطفل الكذاب؟

ج - 1-     اعرفي سبب الكذب 1- اذا كان الخوف ... اعطي طفلك الأمان وان مهما كان قول الصدق لن تستخدمي معاه الضرب او العنف اللفظي  وهكذا يبدا الطفل بان يتعلم ان الأمان في الصدق وليس الهروب بالكذب

2-     اذا كان خيال شجعيه ان يرسم الاحداث او يجسمها باللعب العرائس وبعدها اخبريه انها قصه جميله بدون ماتتطرقي له بسؤال وهل هذا حصل حقيقي ؟ كي لا يجاوب بنعم ويربط تشجعيك بالكذب

3-     الأهم القدوه الحسنه من الاهل والاخوه حول الطفل وبعدهم التام عن الكذب وتقديم المبررات

4-     عدم معاقبة الطفل عندما يخبر الصدق وتشجيعه بان تخبريه انك فخوره بيه لانه شجاع ويقول الصدق

5-     لاتناديه او تتهميه (انت كذاب )

6-     -كوني هادئه معه وحاوريه بطريقه جيده

 

 

س - في حال تعرض الطفل للتنمر في المدرسة ماهو الحل الافضل حتى تنتهي المشكله؟

ج - حاسبي طفلك  على أفعاله و تذكري. إنه لا يريد التعاون معك. إنه فقط يريد التحكم بك.
تجنبي منحه تفسيرات مطولة عن أفعالك. كوني  واضحه بشأن الأشياء الواضحة التي لا تقبل التفاوض وليست مجالاً للمناقشة.
تكلمي بأسلوب يعبر عن السلطة وبحضور مسيطر. أي الضعف  اذا بدأ عليك سيجعلك عرضة للتنمر
لا تسمح لسلوكه الغير مقبول يدفعك إلى فعل قد يؤذي أفضل مصالحك.

اجعلي علاقتك معه مليئه بالحب والعطف لان  نقصهم من أسباب تنمر الأطفال

 

 

س - اذا كان الطفل انطوائي مالحل الافضل حتى يتغلب على المشكلة؟

ج - حاولي تشجيعه ومرافقته في المراحل الأولى للاندماج مع من حوله ويكون الاندماج بالتدريج مثلا في الأول يكون مع شخص وانت وهو وابدئي انت  بالنقاش وحاولي تكون الاسئله مفتوحه وشجعيه على ان يعطي معلوماته وارائه. وبعدها يبدا بالاندماج مع عدد اكبر

 

 

س - طفلتي عمرها سنتين وستة اشهر ...لاتندمج مع الاطفال وعند وضعها في الحضانه تبكي بشده ليفتح لها الباب فتقوم المشرفه باخراجها فورا خوفا عليها.ثم تأتي عندي... ترفض النوم مع اخوتها وتشعر بعدم وجودي فتستيقظ... دائما تنام على يدي لا تريدني ان اتركها واخرج لابد ان ترافقني في كل مكان فما الحل لتستقل عني؟

ج - احتاج معلومات اكثر او اتواصلي معي على الرقم 0549298333

 

 

س - ابنتي تبلغ من العمر ثلاث سنوات .اصابيعها ع طول بفمها؟

ج - لبسيها قفازات او ضعي لها صبغه توجد في الصيدليه

Ful stop))   وحاولي عدم تنبيهاا لا تقولي لها( لاتحطي يدك ) عندما ترى ان يدها في فمها اشغليها بشي حركي تستخدم فيه يدها مثل رمي الكره في السله او اللعب بالصلصال او عمل عجينه .

 

 

س - السلام عليكم ابني الكبير عمره ٩سنوات الاحظ عليه علامات وسواس قهري فهو يطيل الاستنجاء وإلاستحمام يرفع صوته بالصراخ يضرب اخوانه مع انه كان حنون مع أخيه الصغير ذو العامان يغير ملابسه باستمرار خصوصا بعد دخوله الحمام يغسل يده ع طول خطه اصبح صغير جداً يعمل حركات بفمه اذا تكلم اذا أراد ان يعتذر مني يقبل يدي كالعادة لكن لايلصق فمه ع يدي من بعيد حتى لا ابتل ببصاقه ينزعج ان عاقبته او رفعت صوتي عليه؟

ج - طفلك عمره 9 سنوات كيف تظهر عليه اعراض الوسواس القهري احتاج لتوضيح وهل عرضتيه على طبيب نفسي وتم تشخيصه لوسواس قهري .

 

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا