مستشارك

مستشارك | الاستشارات الاسرية |

هذه الاستشارة برعاية مجموعة بلا حدود للتدريب


مستشارك | الاستشارات الاسرية |
عيون المدينة
مع فضيلة الشيخ / عدنان الخطيري
47%

(اجمالى الاصوات 2 )

 

تستضيف عيون المدينة فضيلة الشيخ / عدنان الخطيري  للإجابة عن استفساراتكم و اسئلتكم فيما يخص | الاستشارات الاسرية |

 

على أن يتم ارسال أسئلتكم و استفساراتكم على الرابط التالي 

www.2be.link/KW74

و سيتم الإجابة عليها و نشرها هنا 

 

ما معوقات تحقيق السعادة الزوجية من وجهة نظرك؟

من معوقات السعادة الزوجية : 1- الجهل بفنون الحياة الزوجية 2- تراكم المشاكل وعدم حلها 3- الفضائيات ووسائل التواصل الحديثة 3- عدم التكافؤ بين الزوجين 4- عناد الزوجة ومطالبة زوجها بما لا يطيق 5- تدخل الأهل في مشاكل الزوجين 6- التهور والاندفاع من الرجل الجاهل

هل لغياب الحوار أثر سلبي على الأسرة وعلى الأولاد؟

لا شك أن غياب الحوار له تأثير سلبي على الأسرة فينبغي فتح باب الحوار بين الرجل وزوجته وبين الوالدين وأبنائهم وأن يكون حواراً مثمرا ينزل فيه الآباء إلى مستوى الأبناء مع بقاء الاحترام والتقدير للوالدين ومكانتهما .

كيف يدار الحوار الناجح بين الزوجين ؟

يدار الحوار بمراعاة أسس الحوار الناجح وهو تحديد وقت مناسب للحوار ومكان مناسب ووضع قضية واحدة للحوار والمناقشة حولها وأن يكون هناك استعداد لدى الطرفين .

هل الندية في التعامل بين الزوجين وراء ثقافة النكد وهروب الأزواج من بيوتهم؟

لا شك أن العناد والندية وعدم التنازل والتغافل هو سبب لهروب بعض الأزواج من بيوتهم والبحث عن مكان يجد فيه راحته وأنسه .

كيف يمكن استيعاب الخلافات الزوجية؟

هناك قضيتين مهمتين يجب أن تكون في الحياة الزوجية وهي التنازل والتغافل لبقاء العشرة الزوجية ، ومعرفة الحقوق والواجبات وأداء كل واحد منهما ما عليه من واجبات قبل المطالبة بالحقوق ، وحل المشاكل وإغلاق الملفات أولا بأول .

ولماذا تتزايد نسبة الطلاق في بلادنا العربية؟

لجهل كثير منّا بما له وما عليه وترفع وتعالي بعض الرجال على النساء ، وبحكم القوامة وعدم مراعاة الأزمات التي يمر بها كل واحد منهما

ومتى يكون الطلاق الحل الوحيد؟

يكون الطلاق الحل الأخير إذا لم يتمكن الزوج من إسعاد الزوجة أو الزوجة من إسعاد الزوج وقد تأذى أحدهما من الآخر وحاول الاصلاح بالطرق الشرعية كلها ولم يفلح ، عندها يكون الطلاق حلا .

 عندي مشاكل كثيرة مع زوجي لكن أنا أحاول أن أفعل الشيء الذي يريده لكن مشكلته أنه لا يضعها في عين الاعتبار وفي بعض المرات تصل إلى الضرب وأنا أسكت ولا أقول لأهلي لأني لا أريد الطلاق  ؟ ما هو الحل ؟

استودعي زوجك وابحثي عن وسائل التأثير فيه وعليه واستعملي التنازل والتغافل .

كيف أتعامل مع ابني العنيد في مرحلة المراهقة ؟

عليك التربية بالحب والقرب وبالذات في هذه السن ويجب على الآباء معرفة احتياجات الأبناء في هذه السن ومجاراتهم ومداراتهم فالهجمة قوية وكمية المعلومات خطيرة .

 

أيهما الأفضل أسلوب العقاب أم اسلوب الثواب في التربية ؟

كلا الأسلوبين يستعملان في التربية وليس شرط أن يكون أسلوب العقاب بدني كما يتبادر إلى الذهن ولو أن اسلوب التحفيز والتشجيع والثواب أجدى في أكثر الحالات

 

كيف تتلقى أسئلة أولادك المحرجة ؟

نتلقاها بالقبول والحكمة ومحاولة الاجابة عليها بصراحة إن أمكن أو بطريقة زكية توصل المطلوب دون خدش للحياء أو تجاوز الخطوط الحمراء في الأسئلة العقدية

 

 حائرة بين تأخير الزواج أو إكمال الدراسة والعلم؛ فما رأيكم؟

أنصحك أختي الكريمة بعدم تأخير الزواج أبدا ، بل يجب المبادرة إليه وأن لا يكون العلم وإكمال الدراسة على حساب الزواج فهو الأصل .

 

 



 

التعليقات

مجهود رائع بارك الله فيكم وجعلها بميزان حسناتكم 💗.

أضف تعليقك هنا