صحتي في غذائي

تغذية الحامل فى شهر رمضان (أثناء الصيام)


تغذية الحامل فى شهر رمضان (أثناء الصيام)
حليمة سعد الدين
60%

(اجمالى الاصوات 4 )

ماهى تغذية الحامل السليمة لك ولجنينك؟ وكيف يمكنك إتباع نظام غذائى أثناء الصيام يقيكِ من زيادة الوزن ويجنبك متاعب الحمل وفى نفس الوقت يؤمن لكما توفير العناصر الغذائية الضرورية فى هذه الفترة. 
 حيث أن هناك علاقة قوية بين تغذية الحامل ووزن وصحة الجنين. وللتغذية دوراً حيوياً فى تقليل الأمراض والوفيات للمولود وللأم.
تغذية الحامل لها أسس وقواعد ويسمح لها بالصيام فى اخر ستة أشهر من الحمل حسب حالتها وحالة الجنين الصحية. ولكن يجب أن تتناول وجبة متكاملة تحتوى جميع العناصر الغذائية اللازمة لها من بروتينات ونشويات ودهون بكمية كافية. أيضًا الإكثار من تناول الفاكهة والسلطة الخضراء لما تحتويه على العديد من الأملاح والفيتامينات. فالجنين يتناول ما يحتاجه من مواد أولية مثل السكريات والأحماض الأمينية والفيتامينات وإذا لم يجد مايحتاجه من الغذاء فيتوقف عن الحركة للمحافظة على كم الطاقة المخزونة لديه لتوفيرها للأعضاء الأساسية بالجسم مثل المخ والقلب. وأثناء الصيام تنخفض معدلات السكر في الدم ويجب تعويضها وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية.
يجب على المرأة الحامل الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات الدسمة والغنية بالدهون فهي تتسبب بعسر الهضم والتعب وتشعرك بالشبع والتخمة، بالإضافة إلى كونها غنية بالسعرات الحرارية وتزيد من وزنك بشكل كبير. وتبدأ تغذية الحامل فى شهر رمضان من وجبة السحور فهى وجبة هامة لاتهمليها لأنها تمنحك القدرة على الصيام وتمدك بالطاقة اللازمة لكى أثناء النهار وتحميكِ من الصداع وخمول الصيام. فيجب أن تحتوى على الخبز البلدي الأسمر والجبن قليل الدسم والحبوب الغنية بالألياف والتمر والبيض مع الحرص على الاستمرار بتناول 3 أكواب من الحليب أو مايعادلها من الأجبان.
أما وجبة إفطارك المتوازنة هى الوجبة الأساسية فى تغذية الحامل أثناء شهر رمضان. فيجب أن تحتوى على الخضروات الطازجة والمواد النشوية ومن الأفضل أن تفتتحى فطارك بثلاث حبات من التمر. وإحرصى أن يحتوى طبقك على السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لجسمك، بالإضافة إلى البروتين بأنواعه المختلفة من لحوم وأسماك ودجاج. ويفضل أن تستبدلى الأرز والمكرونة والخبز الأبيض بالخبز الأسمر أو المكرونة من القمح الكامل لاحتوائهم على نسبة متوسطة من الحديد بالإضافة إلى العصير الطازج الطبيعي. وتناولى كمية كبيرة من الماء من 2:3 لتر في الفترة مابين الإفطار والسحور للمحافظة على نسبة الماء فى جسمك لنظافة جهازك البولى وتنقيته من الترسيبات المسببة للحصى ومنع الإمساك وبالتالى تقل فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
بين الإفطار والسحور
أثناء تغذية الحامل يفضل:
1. تناول من 4 إلى 5 وجبات غذائية خفيفة بين الإفطار والسحور مثل المكسرات والفواكه فهي مغذية وتمدك بالطاقة الكافية
2. الابتعاد عن المشروبات الغازية والمنبهات كالشاي والقهوة واستبدليها بالعصائر الطازجة والحليب مع نسبة قليلة من السكر
3. الابتعاد أيضا عن الحلويات الدسمة والمخللات والبهارات القوية لأنها تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة
أما بالنسبة للحامل التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، فالصيام غالباً مايشكل خطراً على صحتها وعلى جنينها فتُنصح بالإفطار وأيضاً في فترة القيء المستمر في الشهور الأولى من الحمل, وكذلك الحامل بالتوأم.
أما إذا كنتى تبحثى عن فرصة لتكونى طبيبة نفسك وتتعلمى أسس التغذية العلاجية بشكل عام ومن ضمنها تغذية الحامل والرضع والطفل والمراهقين والرياضيين وغيرهم إليكى دورة التغذية العلاجية المقدمة من المجموعة الدولية لخدمات التدريب تدرسيها وانتى فى منزلك وتصبحى أخصائية تغذية لنفسك ولأسرتك ولعائلتك.

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا