صحتي في غذائي

7 نصائح للسيطرة على ضغط الدم المنخفض


7 نصائح للسيطرة على ضغط الدم المنخفض
حليمة سعد الدين
61%

(اجمالى الاصوات 3 )

انخفاض ضغط الدم، يحدث عندما ينخفض قياس ضغط الدم أقل من المعدل الطبيعي والذي يبلغ حوالي 120 (الانقباضي) / 80 (الانبساطي) بالنسبة للشخص العادي. انخفاض ضغط الدم يسهل علاجه، ولكن إذا ترك دون علاج يمكن أن يضعف القلب ويسبب أعراض الخمول والضعف والدوار والتعب، وحتى الإغماء بسبب عدم كفاية تدفق الدم الى القلب والدماغ، والأعضاء الحيوية الأخرى. وتشمل الأسباب الشائعة لانخفاض ضغط الدم، عدم توازن النظام الغذائي وسوء التغذية، وفقدان الدم، قلة النوم، الجفاف وبعض الاضطرابات النفسية والعاطفية. ويعتبر انخفاض ضغط الدم من الأمراض الشائعة لدى السيدات بسبب الحيض. وفيما يلي 7 نصائح للسيطرة على انخفاض ضغط والتخلص من الأعراض المصاحبة.
1-النظام الغذائي المتوازن
الطعام الصحي والمتوازن يحتوي على البروتين الخالي من الدهون، والكربوهيدرات المعقدة، والفواكه والخضروات الطازجة. أيضاً يفضل تناول وجبات أصغر على مدار اليوم مما يساعد على الهضم والامتصاص حتى لا تتجه كميات كبيرة من الدم الى المعدة مرة واحدة وينخفض الضغط.
2-ترطيب الجسم
ترطيب الجسم هو أمر ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم من الانخفاض، لذلك تأكدي من شرب الكثير من الماء والسوائل، بما في ذلك شاي الأعشاب في محاولة لتجنب الجفاف.
3-تجنب الإجهاد الحراري
التعرض للحرارة يؤثر بصورة كبيرة على المرضى الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم وقد يسبب الاغماء. لذلك احرصي على البقاء بعيداً عن الحرارة في أماكن مثل حمامات البخار والحمامات الساخنة، والاستحمام، أثناء ممارسة الرياضة، أو الخروج نهاراً في الأيام المشمسة.
4-الراحة
انخفاض ضغط الدم يقلل من تدفق الدم الى الأعضاء الحيوية، العضلات والمفاصل. مما يسبب الإحساس بالإرهاق والتعب ومن المهم عندها أخذ قسط من الراحة حتى يعود ضغط الدم الى مستواه الطبيعي مرة أخرى.
5-معرفة الأعراض
الغثيان أو الإحساس بالدوار من أكثر الأعراض الشائعة عند مرضى انخفاض ضغط الدم. إذا أحسست بهذه الأعراض ابحثي عن مكان آمن واجلسي أو استلقي حتى لا تصابي بالإغماء.
6-زيادة كمية الصوديوم في النظام الغذائي
في كثير من الأحيان، ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بزيادة تناول الملح في النظام الغذائي عن طريق مكملات الصوديوم لزيادة مستويات ضغط الدم بشكل آمن. ومع ذلك، نضع في اعتبارنا ألا يزيد عن 10 جرام من الصوديوم في اليوم الواحد حيث أن الكثير من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
7-تحفيز الدورة الدموية
يمكنك تحفيز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم عن طريق القيام ببعض التمارين الخفيفة مثل اليوغا وتجنب الجلوس مع تقاطع الأطراف مثل وضع ساق على ساق لتجنب عرقلة تدفق الدم.
إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط بشكل مزمن فيجب المتابعة مع طبيب مختص لتحديد دواء مناسب مع نظام غذائي مساعد.

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا