صحتي في غذائي

التغذية السليمة للانسان


التغذية السليمة للانسان
حليمة سعد الدين
54%

(اجمالى الاصوات 5 )

لكي تكون التغذية صحية فيجب المحافظة على العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، ومنها :
• العناصر الغذائية المنظمة لوظائف الجسم :-
تُعد الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي تكسب الجسم الطاقة للقيام بالوظائف الحيوية ، وتساعد في بناء الجسم ، حيث تنقسم إلى نوعان : النوع الأول وهي الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل ( A,D )، والنوع الثاني هي الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل ( B,P,G )  .
• العناصر الغذائية التي تولد للجسم الطاقة :-
تعمل الكثير من العناصر الذائية على توليد الطاقة لتساعد الجسم على النشاط والحيوية ، ومن هذه العناصر توجد العناصر الكربوهيدراتية التي تغطي نسبة كبيرة من مجموع ما يتناوله الفرد يومياً ، حيث يضيف كل واحد جرام من الكربوهيدرات ما يعادل 4 سعرات حرارية .
• العناصر الغنية بالفيتامينات :-
من العناصر الغنية بالفيتامينات والمفيدة في التغذية الصحيحة : اللحوم والأسماك والألبان ومشتقاتها والخضروات والفواكه .
• الأغذية الغنية بالبروتينات :-
من أولى الأغذية التي تعطي للجسم نظام متوازن وتعمل على المساعدة في عملية التغذية الصحية ، فالبروتينات تنسقم لنوعين : منها البروتين الحيواني والمتمثل في اللحوم والأسماك والدواجن والألبان .
والنوع الثاني من البروتين هو البروتين النباتي ويشمل : البقوليات بجميعها والقمح والشعير وفول الصويا .
• الأملاح والمعادن :-
تشكل الأملاح والمعادن عنصر مهم ومفيد في برنامج التغذية الصحيحة ، وتشمل عناصر أملاح الصويوم والأملاح المعدنية ، ومنها اللحوم والأسماك والألبان ومشتقاتها والبيض والبقوليات .
• تقسيم الوجبات في برنامج التغذية الصحية :-
إن عملية تقسيم الوجبات بالتتابع يساعد على انتظام برنامج التغذية الصحية ، حيث يحتاج الفرد إلى تناول 3 وجبات يومياً ، حيث الوجبات الثلاث لكل منها نسبة في معدل برنامج التغذية الصحية كما يلي :
 وجبة الإفطار ; تمثل ربع احتياج الجسم في اليوم ، حيث هي من أهم الوجبات اليومية لما تتضمنه من عناصر متكاملة القيمة الغذائية ، حيث يتشكل الإفطار ما بين الحليب ومشتقاته والبيض والخبز ..
وجبة الغداء ; هي وجبة تعطي للجسم نصف احتياجه من الطعام يومياً ، نظراً لما فيها من عناصر ثقيلة نوعاً ما ، حيث يتنوع ما بين اللحوم والأسماك والدجاج والمكرونة والأرز والخضروات .
 وجبة العشاء ; بما أنها تعطي للجسم الربع المتبقي من احتياجه ، لذلك من الجيد أيضاً أن تكون خفيفة وشاملة للبروتينات والفيتامينات ، حيث يفضل تناول كوب من الحليب أو علبة زبادي وقطعة جبن ورغيف واحد من الخبز ، بما يشكل برنامج متكامل خفيف على المعدة ويتم هضمه سريعاً لعدم مضايقتك خلال النوم .
التأثيرات في برنامج التغذية الصحية :
لا شك بأن التغذية الصحية تختلف من شخص لآخر نظراً لارتباطه بعدة عوامل ، فالمتغيرات في جميع المراحل والفئات العمرية تتطلب اختلافاً نوعاً ما عن الشخص الآخر ، فيما يختلف البرنامج في المرأة الحامل وغير الحامل ، بالتالي فإن الحالة الفيسيولوجية تحدد منعطف التغذية الصحيحة بالإضافة لعامل السن الذي يرتبط بمكونات وكميات الطعام والوجبات الغذائية.

 

التعليقات

جزاك الله خيرا

أضف تعليقك هنا