صحتي في غذائي

البقوليات وفوائدها الغذائية


البقوليات وفوائدها الغذائية
حليمة سعد الدين
63%

(اجمالى الاصوات 4 )

تحتوي عائلة البقوليات العديد من الفوائد الصحية، تحتم زيادة المحتوى الغذائي اليومي منها، وقد وجد باحثون بجامعة تكساس أن الغذاء الغني بالبقول يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 20% إلى 45%. وعزوا ذلك لارتفاع مستويات الإستروجين النباتي الذي تحتوي عليه البقول.

1-الفول: من أكثر أنواع البقوليات شعبية، له فوائد عديد للصحة وهو-غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور– يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم– مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدم يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة– له فاعلية في إدرار البول– ينشط الهضم-يهدئ آلام الكليتين، ويوقف القيء.

الشعور بالنعاس والكسل عُقب تناول الفول! الكثير من الأشخاص يصيبها ذلك الشعور بمجرد تناول الفول ولكن ليس الجميع على كل حال فما هو التفسير لتلك الحال؟

يُعد الفول أو البقوليات بشكل عام من أهم الأطعمة التي تساعد على النوم وذلك لأنها تحتوي على فيتامينات بي6 و بي12 وهما من أهم الفيتامينات التي تساعد الجسم على إفراز هرمون السيروتونينالذي يساعد على الشعور بالاسترخاء حيث يستخدم فيتامين بي في الأدوية التي تقاوم الأرق.

2-العدس: له حضور جيد بين قوائم البقوليات سواء العدس الأسود أو الأصفر فكلاهما له نفس الفوائد الصحية للجسم وهو

-مصدر غني بالبروتين والألياف والنشويات فهو بروتين نباتي جيد حيث يحتوي على حوالي 28% بروتين، و58% مواد كربوهيدراتية، و1% دهن.

– مصدر جيد الحديد الذي يساعد الجسم على صنع هيموغلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم وبالتالي فهو يكافح الأنيميا ويقي الجسم من الاصابة بها وأيضًا يعمل على معالجتها.

– الإمساك مشكلة العصر! لكن العدس حل مثالي وفعال لتلك المشكلة بدلًا من الأدوية.

-أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية أن العدس يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.

الشعور بالدفء مع تناول العدس! ما السر؟ يساعد العدس على الإحساس بالدفء في الشتاء لأنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة كما يحتوي على كمية من الدهون الصحية التي تشعر الإنسان بالدفء.

3-الفاصوليا الجافة " البيضاء " لخسارة الوزن!

على الرغم من احتواء الفاصوليا البيضاء ء على العديد من الفوائد فهي أيضًا تساعد على خفض الوزن وهذا ما أكده الباحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس الأمريكية.

ومن فوائدها المذهلة:

– تنظف الكلي من الرمل.

– تفيد مرضى القلب واصحاب الضغط المرتفع.

– غنية بالألياف المفيدة، القابلة للذوبان وعناصر الفاصولياء البيضاء تهضم الطعام وتحرقه فضلا عن انها خالية من الدسم والدهون المشبعة ولهذا فهيت خفض الوزن كما ذكرنا.

– تحتوي على البوتاسيوم، ونسبة قليلة من الصوديوم، ما يمنحها القدرة على التخفيف من ضغط الدم، فضلا عن الماغنسيوم، الحديد والمنغنيز.

– تكبح النشاط الكيميائي للأمراض السرطانية.

– تعديل مستوى السكر في الدم، في حين ان الفيتامين ب يساعد على تنشيط الذاكرة، وتحديدا مادة الثيامين التي تتوافر فيها

4-الحمص غذاء مهمل من الجميع إلى حد ما، رغم إنه يحتوي على الكثير من الفوائد التي تفيد صحة الإنسان لن نتحدث عنه كثيراً فنظراً لفوائده العديدة قمنا بعرض تفاصيل كثيرة عنه هنا الحمص غذاء ودواء وفوائد مذهله. وعلى كل حال فهو

– ممتاز للحفاظ على صحة الجسم حيث يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. – مفيد في حالات الرغبة في إنقاص الوزن بسبب ارتفاع نسبة الألياف فيه فهو مناسب لترويض الشهية حيث يعطي إحساسا بالشبع والامتلاء في مقابل كمية محدودة من السعرات الحرارية – يساعد في حالات عسر البول والطمث وضعف الكلى والكبد-– يساعد في حالات ضيق التنفس وأمراض الرئة ونزلات البرد – مدر للبول-يزيد القوة الجنسية -طارد للديدان -مفيد للأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية وينقى البشرة.

5-الفاصوليا الحمراء

لا تتواجد كثيراً على مائدة طعامنا رغم فوائدها العديدة الصحية فهي:

– تعتبر الفاصولياء الحمراء من البقوليات التي يحتاجها الجسم للنمو، وتحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين شرط أن تكون طازجة القطف وهو ما يجعلها شبة منافس للبروتينات الحيوانية

– تنشيط ضربات القلب، وذلك لاحتوائها على نسبة من مادة تسمى "اينوزيت "– مهدئة للأعصاب– ومدرة للبول– ومنقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس -اشارت الدراسة إلى أن الفاصوليا نستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كرات الدم، كما أنها تحتوي على مادة تسمى "البنتونين" المفيدة جداً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم.

أضرار الإكثار من تناول البقوليات:

يمكن للبقوليات أن ترفع من الغازات في الجهاز الهضمي مما يجعلها مصدر للإزعاج والتقلصات المعوية كما أنها من الأطعمة الغير منصوح بتناولها مع من يعانون من متلازمة القولون العصبي أو من يعانون من آلام القولون حيث تسبب الانتفاخات.

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا