صحتي في غذائي

بذرة الشيا


 بذرة الشيا
حليمة سعد الدين
37%

(اجمالى الاصوات 3 )

تستخدم بذورها مطحونة أو كاملة لتدخل في تحضير العلاجات الطبية، وفي صناعة أصناف الأغذية المختلفة كالخبز والمعجنات وعصائر الفواكه والكيك، كذلك تضاف إلى المأكولات اليومية كالباميا والملوخية وصواني الدجاج وغيرها، وهي تضفي على الطعام نكهة مميّزة شبيهة بالمكسرات، وبذور الشيا تعود في أصولها إلى المكسيك، وغواتيمالا، والأرجنتين، والأكوادور، وأستراليا، وبوليفيا، ومناطق من الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه البذور شائعة الاستخدام بين الرياضيين نظراً لفوائدها الصحية العالية. 
القيمة الغذاية لبذور الشيا تحتوي بذور الشيا على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل: البروتينات، والكاليسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك، والصوديوم، إضافة إلى غناها بفيتامينات عدّة كفيتامين، مثل: (ب1، ب2، ب3، ب9، ج)، كما تحتوي على الدهون الأحادية، والثنائية غير المشبعة كالأوميغا3، والأوميغا6، والأحماض الأمينية، وكمية من الكربوهيدرات، والألياف النباتية والسعرات الحرارية. 
فوائد بذور الشيا تفيد في إنقاص الوزن الزائد ومحاربة السمنة، حيث إنّها تدخل في برامج الحميات والتخسيس لأنّ الألياف وهرمون التربتوفان فيها تمنح الجسم شعوراً بالشبع وتكبح الشهية. تخفّض الكولسترول الضار في الدم، وتزيد من إفراز الكولسترول النافع لذا تحمي من مشاكل ارتفاع ضغط الدم كما تقي القلب من الأمراض كالجلطات وتصلب الأوعية والشرايين. تقلّل من نسبة السكر في الدم؛ وذلك لأنّها تبطيء عملية الهضم، وكذلك تثبط من سرعة امتصاص السكر في الدم. 
تساعد بذور الشيا على تقوية العظام ومنع هشاشتها إضافة إلى أنّها مفيدة لصحة الأسنان تمنع تكسرها وتساقطها وتحميها من التسوس. 
تعمل بذور الشيا على زيادة كفاءة الدماغ والقدرات العقلية، وتقاوم مرض الزهايمر وتزيد من مستوى ذكاء الفرد وقدرته على الاستيعاب والتذكر. 
تمتلك مفعولاً قوياً في منع انتشار الشوارد الحرة المسببة للسرطانات. 
تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث تمنع الإمساك وتطهر الأمعاء وتلين الأمعاء وتزيد من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى بكفاءة، كذلك فهي تطهر القولون وتطرد السموم من الجسم، لذلك ينصح بتناولها صباحاً ليكون مفعولها أكبر. 
تفيد في تحسين صحة البشرة ومكافحة مظاهر الشيخوخة المبكرة كظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الجلد، كما تمنع تشقق الجلد وجفافه وتمنحه الرطوبة واللمعان والإشراقة، وتحارب الأمراض الجلدية الأخرى. 
تساعد بذور الشيا على تقوية الأظافر ومنع تكسرها، إذ تجعلها أكثر ليونة. 
تمنع تساقط الشعر وتقوي جذوره وتمنحه اللمعان والنعومة والمظهر الصحي وتقاوم تقصفه وخشونته.

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا