صحتي في غذائي

الشمس وفيتامين دال(D)


حليمة سعد الدين
39%

(اجمالى الاصوات 2 )

التعرض لأشعة الشمس هام جداًلحصول على فيتامين د، والذي بدوره يعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة العظام، فهو يساعد على سرعة أمتصاص كلاً من الكالسيوم والفسفور، وهما المسئولان عن قوة العظام وصحة بناءها.

ويعدّ التعرض للشمس هو أهم مصدر للحصول على الفيتامين بكمية مناسبة ، ولكن يجب إن نأخذ احتياطنا إثناء التعرض للشمس ، لان التعرض لفترات طويلة للشمس الحارقة يؤدي إلى تشوهات بالجلد وقد تصل للحروق .

مصادر الحصول على فيتامين دال 

1◄ يقوم الجسم بالتصنيع المباشر للفيتامين ، وذلك بعد التعرض المياشر للشمس

2◄ يمكن الحصول على الفيتامين أيضا من الطعام مثل الأسماك بأنواعها وخاصة الذهنية منها مثل الماكر يل ، وكذلك البيض واللحوم ، كما يتواجد في حليب الأطفال ، ومنتجات الألبان بأنواعها المتعددة والتي تعتبر المصدر الغني بفيتامين دال ، والطماطم أيضا بالإضافة إلى فولا لصويا.

الفترة الصحيحة للبقاء في الشمس

◄ لا يمكن تحديد وقت مناسب للجميع ، لأننا لا نتساوى في المقدار المطلوب من الشمس وكم نحتاج من وقت للحصول على الكمية الكافية من الفيتامين

◄ تتوقف المدة الصحيحة على عدة عوامل منها : درجة لون البشرة ، مدى حساسية البشرة من الشمس ، بالإضافة إلى تحديد الوقت المناسب من السنة ونقصد بذلك فصول السنة المختلفة ، وكذلك إي فترة من اليوم ، هل هي صباحية أو في فترة الظهيرة .

◄ بوجه تعدّ الفترات القصيرة التي نقضيها في الطرقات المعرضة للشمس في فصل الصيف ، تحديداً من شهر ابريل إلى شهر أكتوبر ، فترات كافية تماماً لإنتاج الفيتامين بكميات مناسبة ، وقد أشارت الأبحاث الأخيرة إن الوقت المناسب لذلك يكون من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً .

◄ الفترة القصيرة المقصودة تكون من 10 إلى 15 دقيقة فقط ، وكلما كانت الفترة اقصر حسب حساسية البشر يكون أفضل ، بالإضافة إلى انه كلما زادت المنطقة المعرضة من الجسم للشمس ، كلما زادت سرعة إنتاج الفيتامين بكميات مناسبة ، ويراعي في هذه الفترة إلا يكون الجسم مُغطى بالواقي الشمسي .

◄ يجب إن نضع في الاعتبار إن ذوات البشرة الداكنة يحتاجون وقت أطول من التعرض للشمس لإنتاج الفيتامين ، قد تصل هذه الفترة إلى 30 دقيقة حسب درجة اللون الداكن ، ولكن يراعى إن تكون الفترة التي يتعرض فيها الجسم للشمس لا تؤذى الجلد ولا تؤدي إلى احتراقه .

◄ في فصل الشتاء يصعب الحصول على الفيتامين من أشعة الشمس ، وذلك لقلة نسبة الأشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) ، ولهذا يحصل الجسم في هذه الفترة على الفيتامين من خلال الأطعمة والأقراص الدوائية الخاصة بالفيتامين ، والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات.

◄ لا بد إن ننوه على إن التعرض للشمس لفترات طويلة أكثر من المذكورة سابقا ، قد تصيب الجسم بسرطان الجلد ، لذلك يراعى اختيار كريم جيد للوقاية من الشمس لا تقل حمايته من الشمس عن 15 .

لكمية المناسبة من فيتامين دال

◄ للنساء الحوامل ، لا بد من الحصول على ما يكفي من الفيتامين ، وذلك لان الجنين يحتاجه بشكل كبير وان لم يتوفر لديه ، سيتم سحبه من عظام المرأة ، مما يؤثر عليها ويصيبها بآلام العظام المبكرة ، لذلك عليكٍ تناول المكملات الغذائية من الفيتامين.

 

 

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا