رنات قلب الذهب

#المستوصفات_الخاصة ... أسعاركم لا تُحتمل


بـقـلـم: عـميـر بن عــواد المحـلاوي
1%

(اجمالى الاصوات 1 )

قبل حوالي عام ونصف ثارت موجة غضب لدى البعض جراء زيادة رسوم الكشف عند عددٍ من المستوصفات الخاصة فلا ريب لدي بأن أهالي محافظة ينبع يعرفونها تماماً ولا يحتاجون أن أذكرها لهم ولأن مقالي عام عن كل المدن فتجد في كل مدينة ومحافظة مستوصف خاص ضاعف الاسعار متعشماً بأنه هو الكسبان وللأسف لا يعرف بانة الخسران بالثلاثة .

ومن ذلك الوقت لم نرى السادة الكرام في أي مديرية شؤون صحية بوجه خاص أو وزارة الصحة رأس الهرم بشكل عام تحرك ساكناً بل إرتابها الصمت كأنها تقول لهم { نعم لدعمكم .. لا لردعكم }.

ففي اعتقادي ترك الحبل على مصرعيه جعل من تلك المستوصفات حرية رفع الأسعار بدون رقابة مشددة وكلاٌ يدلو بدلوه فاختلاف الأسعار واضح لكل منهم عن الأخر ، فالحال في ذلك ممل وطويل ولاختصار الوقت لديه السلاح الأقوى وهو استخراج التصريحات اللازمة من ( وزارة الصحة ) .

طامة كبرى أن تراجع مستوصف خاص وتكشف عند دكتور العظام بـ 120 ريال وبعد ثلاثة أيام وعند نفس الدكتور بـ 150 ريال وحينما تسألهم يقول لك ( الاسعار زادت ) عذرٌ أقبح من ذنب فمن وجهة نظري ربما يكون سعر الجبس أرتفع !!

حال المستوصفات الخاصة وللأسف زاد عن كاهل كل رب أسرة فكل مستوصف له سعر وله أليه وله استراتيجية في الكشف ثم التحاليل ومن تم الإشاعات يليها الأدوية الكثيرة فمنهم من يخاف الله وهم القلة ومنهم من يطأطأ رأسه لمالك المستوصف وحسب توجيهاته( يشغل المنشار ) وبالتأكيد من يخاف الله فالاستغناء عنهم كان قد وقع أو قرار إنتهاء العقد في الطريق إليه ( كلها بالحلال ولا بظلم و بهتان ) .

لم أقل ذلك ظلماً وبهتانا حاشاني الله من ذلك والعياذ بالله ولم أتجرأ ولو للحظة ولكن أقولها أتسلح بدليلي ولله الحمد في كل مرة وهو ( الواقع ) فهو خير ما أقول.

قد يخشى البعض بأن اللجوء للمستوصفات الخاصة هياط أو ( فشخره كذابة ) كما يقولها البعض ولكن لا يعلمون بأن المضطر يلجأ للصعب فالبعض من هؤلاء للأسف أستغل هذا اللجوء بأنه قادر على ذلك مالياً واذ ناقشته بأن ( سكينة حاد ) رد عليك بذلك المثل متلحناً به ( اللي ممعوش ما يلزموش ) ففي ذلك الوقت أنت مخير أما أن تضطر للخضوع للمستشفيات والتحمل في ذلك السرى الطويل من عنده أم تتجه للمستوصف الخاص وتتحمل ذلك الصرف الهائل على عاتقك فكلاهما أمرا من بعضهما لبعض .

مجرد نصيحة:

خذها مني يا صاحب المستوصف الخاص أو مديره/

لا تتسرع من استغلال البشر ورفع الأسعار عليهم فذكرتها قبل ذلك وما زلت متمسكاً بها ( إن غدٍ لناظره قريب )، فأعرف البعض منهم ضاعفوا الاسعار والان يندبون حظهم بسبب شجعهم وطمعهم و ( جالسين يهشون ذبان ).

(( ومضة قلب ))

لم أكن نادماً حينما سميت بعض المستوصفات الخاصة بمسماها الذي أراها فيه ( ورش البشر ) فحالها لا يختلف عن حال المنطقة الصناعية لإصلاح السيارات فكل معلم يعطيك سعر .

(( وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم )).

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا