حوارات منوعة

الخاشقجي : خدمة الحجيج وتسهيل أمورهم أولويات مكتب إرشاد الحافلات


أحمد يوسف الحربي
1%

(اجمالى الاصوات 1 )

مروان عبدالعزيز إبراهيم خاشقجي حاصل على درجة البكالوريوس مدير مدارس القلعة الحجازية للمرحلة الإبتدائية , و مدير في المدارس الحكومية لمدة 25 سنة , وثلاثة سنوات في المدارس الخاصة , ويشغل حالياً مدير عام مكتب ارشاد الحافلات الناقلة للحجاج .

ماهي مهام مكتب ارشاد الحافلات ؟

هي إيصال ضيوف الرحمن وزوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم  إلى السكن الخاص بهم بيسر وسهولة من خلال منفذين مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ومحطة الهجرة في المدينة تحت مسمى مرشدين .

ماهي الضغوطات التي تواجهكم خلال موسم الحج ؟

الحمد لله .. حسب الخطط الموضوعة من قبل فرع وزارة الحج والمتابعة الحثيثة من الهيئة التنسيقية  لأرباب الطوائف لتذليل جميع المعوقات , ولكن لا يخلوا  العمل من بعض الضغوطات نظير العمل الشاق داخل المكتب لخدمة الحجاج وتسهيل جميع أمورهم . 

يتساءل البعض عن آلية العمل في مكتب ارشاد الحافلات هل توضحها لنا ؟

تبدأ الآلية باستلام مرشد الحافلة أمر العنوان الخاص بالحجاج إلى اتجاه الفندق الخاص بهم , ومن ثم ركوب المرشد للحافلة , والترحيب بالحجاج والابتسامة لهم والتواصل مع سائق الحافلة لتوضيح عنوان الفندق الذي سوف يتجه إليه سائق الحافلة مع المرشد , وخلال مسيرة الحافلة يقوم المرشد بإيضاح بعض المعالم التاريخية والإسلامية للحجاج عن المدينة المنورة , وعند وصول الحافلة إلى مقر السكن الخاص بهم يتأكد المرشد بنزول جميع الحجاج وإدخالهم الى السكن ومن ثم يقوم المرشد بإنهاء رحلته والصعود مرة أخرى والرجوع إلي مقر العمل والصعود إلى رحلة أخرى .

ماهي رؤيتكم المستقبلية لمكتب ارشاد الحافلات ؟

أن يكون مكتب ارشاد الحافلات مكتبًا مستقلًا  وأن يواكب جميع القطاعات الأخرى الخاصة لخدمة ضيوف الرحمن وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ماهي النجاحات التي حققها مكتب ارشاد الحافلات ؟

الحمد لله .. نجاحات كثيرة حصول شكر وتقدير من أمارة منطقه المدينة المنورة , ومن فرع وزارة الحج , ومن المؤسسة الأهلية للأدلاء ومن الشريك الرئيسي النقابة العامة للسيارات .

على الصعيد الشخصي كيف ترى أداء الموظف السعودي خلال موسم الحج ؟

الشاب أو الموظف السعودي ذو إمكانيات عالية جداً سواءً داخل مكتب إرشاد الحافلات أو غيره من مهام الحج  , ويمتلك انضباط عالي وتحمل للمسؤولية الوطنية التي تخدم ضيوف الرحمن .

يعمل مكتب ارشاد الحافلات على العديد من الدورات التثقيفية للعاملين داخل المكتب ما الهدف منها ؟

للعمل على تثقيف الكوادر من إداريين ومرشدين لكيفية التعامل مع سائقين الحافلات ومع حجاج وزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم , وتطوير اداء المرشدين لمعرفة جميع التقنية الحديثة  والتعامل معها لمعرفة وصول الحافلة إلي مقر سكن الحجاج .

يتجنب البعض العمل خلال موسم الحج نظرًا لفترتها القصيرة وحوافزها القليلة ما تعليقكم ؟

نعم في السنوات الماضية كانت الحوافز قليلة , ولكن أصبح هناك تطوير , وتم تعديل حافز المرشدين وأصبحت مكافأتهم عالية   إضافةً إلى الحوافز الأخرى في حين ازدياد اتمامه الرحلات , وانضباطه داخل المكتب وخارجه بتقييم المشرفين له 

خلال موسم الحج الماضي كم عدد الحافلات التي استقبلتموها ؟

تم استقبال أكثر من 8000  حافلة وخدمتها على أكمل وجه .

ماهي استعداداتكم للموسم القادم ؟

الاستعدادات على قدم وساق , وتم وضع الخطط المبدئية والتشغيلية للموسم القادم ان شاء الله حسب ما يصبوا إليه ولاة الأمر .

هل ستكون هنالك فرص عمل وفيرة للموسم القادم ؟ ومتى موعد التقديم ؟

بالتأكيد  ونحن نقدم المتقدم السعودي للعمل على جميع المتقدمين دائما ونسعى لتوفير بيئة عمل مريحة لهم , أما بالنسبة لموعد التقديم فسوف يكون بحول الله في بداية شهر رمضان وسيعلن عنه في الصحف وجميع وسائل التواصل الحديثة .

كلمة اخيرة ؟

اتمنى التوفيق والنجاح لمنسوبي مكتب ارشاد الحافلات الناقلة  وسعيد بالمقابلة معكم واتمنى لكم كل التوفيق .

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا