حوارات منوعة

جامعة طيبة تضع خطة خاصة لخدمة منسوبيها من ذوي الاحتياجات الخاصة


عبدالرحمن أبو طالب
40%

(اجمالى الاصوات 2 )

سعياً من جامعة طيبة لخدمة منسوبيها من ذوي الاحتياجات الخاصة, وجعل الجامعة صديقة لهم, فقد وضعت الجامعة خطة استراتيجية لذوي الاحتياجات الخاصة, وذلك ضمن سلسلة التعديلات التي تقوم بها إدارة الجامعة, ولأهمية هذا الموضوع كان لصحيفة "عيون المدينة" هذه المقابلة مع الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي رئيس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة طيبة, وعميد كلية علوم التأهيل الطبي بجامعة طيبة. وجرى هذا الحوار .


س/ ماهي خطة الجامعة الاستراتيجية لذوي الاحتياجات الخاصة ؟

هي خطة شاملة وخاصة لخدمة منسوبي الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهي مختلفة تماماً عن خطة الجامعة الرئيسية، وتحتوي هذه الخطة على عدة مبادرات منها ما هو على المدى الطويل مثل أنشاء مراكز جديدة تخدم منسوبين الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومنها ماهو على المدى القصير مثل شراء عربات النقل الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.


س/ هل الجامعة تعمل على انشاء مراكز تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

نعم ، مدير الجامعة وجه بناء على توصيات لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بإنشاء مركز شامل لذوي الاحتياجات الخاصة في موقع مميز بالجامعة، بحيث يسهل المركز على الطلاب والمراجعين استخدام بعض الأجهزة مثل الطباعة بلغة (برايل) للمكفوفين وغيرها من الخدمات التي سيقدمها المركز، كما يعمل المركز على تنفيذ جميع أمور ومعاملات الطلاب المراجعين، كما أن الجامعة الآن تحتوى على مركز داخل المبنى الدائري وأيضا داخل القسم النسائي ولكن بشكل مصغر عن المركز الذي سيتم انشائه.


س/ ما هي لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ وكم عدد أعضائها ؟

لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة هي لجنة تهتم بذوي الإعاقة أو ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة ، وتم انشاء هذه اللجنة قبل سنة لأن الجامعة تحتوي على طلاب ومراجعين من ذوي الاحتياجات الخاصة بحاجة إلى تسهيلات كثيرة. وتحتوي اللجنة على عدة أعضاء من القسم الرجالي وعلى عضوتين من القسم النسائي.


س / هل مباني الجامعة مهيّئة لذوي الاحتياجات الخاصة ؟

مباني الجامعة مقسمة على ثلاثة أقسام: مباني في التصميم ومباني تحت الإنشاء ومباني قائمة, وبخصوص المباني التي في التصميم والمباني التي تحت الأنشاء فهذه المباني  تلقينا عليها تعميم من الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بأن يتم أنشائها بمعايير خاصة, لتخدم منسوبين الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة, وهذه المباني لا نواجه بها إي مشاكل ولاكن المشاكل تواجهنا بالمباني القائمة مثل مبنى كلية علوم التأهيل الطبي, لأن هذه المباني قديمة ولم يراعا عند بنائها أنشاء دورات مياه أو مصاعد خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة, ولكن الجامعة الآن تحاول التعديل على هذه المباني القائمة , حيث سيبدأ العمل عليها بالتدريج.  

س / هل هناك مباني قائمة تم التعديل عليها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

نعم وأبرز المباني القائمة التي بداء العمل بها المكتبة, المكتبة أصبحت تحتوي على مدخل لذوي الاحتياجات الخاصة وتم أنشاء قاعات تحتوي على كمبيوترات وطابعات لتسهيل عملية استخدامهم  للأجهزة.
*ما هو دور كلية علوم التأهيل الطبي في خطة الجامعة الاستراتيجية ؟ دور كلية علوم التأهيل الطبي هو دور تثقيفي, الكلية تعمل على تجهيز دورات ومحاضرات و ورش عمل تخص ذوي الاحتياجات الخاصة لتهيئتهم للعمل في الجامعة كموظفين أو للتسجيل في الجامعة للدراسة.


س / هل تسعى الجامعة لتحقيق جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز بعد وضعها لهذه الخطة ؟

نعم نحن نعمل على تحقيقها وهي بالنسبة لنا مهمة, ولاكن يجب أن تتم الخطة بالشكل المطلوب, ونحن نتشرف بالمشاركة في هذه الجائزة التي يقدمها أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان. 

 

التعليقات


أضف تعليقك هنا